الرئيسية / الأخبار / عامر هلوش: موضوع الفدرالية يحتاج الى نقاشات طويلة

عامر هلوش: موضوع الفدرالية يحتاج الى نقاشات طويلة

لقاء مع الاستاذ عامر هلوش عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية

جوان علي – القامشلي

قال عامر الشيخ هلوش (عضو الهيئة السياسية في مجلس سوريا الديمقراطية)، في حديث لموقع الحل السوري، “إن موضوع الفدرالية يحتاج الى نقاشات طويلة ومستفيضة، وسوف تشكل لجان بهذا الخصوص للوصول إلى صيغة مثلى من أجل طرح هذا الموضوع رسمياً وعلنياً”.

وتعليقا على زيارة الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية (هيثم مناع)، وما جرى من نقاش حول الفيدرالية في زيارته إلى القامشلي، قال هلوش: “بالنسبة للأستاذ هيثم، الموضوع لم يتعدّ النقاش العام والبحث عن صيغة مثلى للحل السوري.. قد يكون الشكل الاتحادي أحدها، مع ضرورة التأكيد على أن اللامركزية هي حالة ضرورية لشكل نظام الحكم في سوريا المستقبل، وهذا ما تمخض عن البيان السياسي لمؤتمر ديريك”. مضيفاً: “هو يقول (مناع) اذا كان الحل الفدرالي -هو يفضل كلمة سوريا الاتحادية أو الاتحاد السوري إذا كان هذا هو الحل الامثل والناجع للمعضلة السورية – لكن الأساس في الأمر مرهون بتكتيكات كثيرة داخلية وإقليمية و دولية”، بحسب تعبيره

وأضاف هلوش: “نحن نبحث عن حل منطقي ومقبول من كل أفراد الشعب السوري يضع حل للمعضلة السورية المستمرة منذ خمس سنين، ومن وجهه نظرنا نعتقد أن الحل الفدرالي هو الأنسب في هذه الظروف المعقدة بسوريا، وهو ما أكدته الخارجية الروسية وكل الأطراف الدولية، وهو أمر مرهون بإرادة الشعب السوري”. مشيرا إلى أن موضوع الفدرالية “لازال كلاماً أعلامياً، ويحتاج الى نقاشات ودراسات من حيث الشكل والمضمون والاسلوب والنمط السياسي، وكثيرة هي الامور اللوجستية التي تسبق مسالة الإعلان عن ذلك”.

واوضح عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية أن “الزيارة جاءت في خضم الطرح الإعلامي للفدرالية كحل واقعي للأزمة السورية المستعصية منذ خمس سنوات، ما ترك كثيراً من إشارات الاستفهام وحتى التعجب حول هذه الزيارة الصاعقة”، بحسب تعبيره.

وأردف هلوش أن الزيارة “طبيعية جداً وضرورية واعتيادية، بسبب التحضيرات التي سبقت جنيف3 ومؤتمر الرياض، وما صاحبه من مشاحنات سورية سورية؛ ويومها لم يتسنى لمناع حضور مؤتمر ديريك والذي أصبح رئيسه المشترك”.

وكان هيثم مناع قد وصل قبل عدة أيام إلى القامشلي، عبر إقليم كردستان، في زيارة لم يتم الإعلان عنها، حيث أتت زيارته بعد إعلان روسيا عن عدم معارضتها لفدرلة سوريا، بحسب ما قاله نائب وزير الخارجية الروسي (سيرجي ريابكوف)، قبل اسبوع. حيث صرح إنه “من الممكن أن تصبح سوريا دولة اتحادية إذا كان هذا النموذج سيخدم الحفاظ على وحدة البلاد”

شاهد أيضاً

مكتبي المرأة و الشبيبة ينظمان محاضرة في الرقة

أخبار. نظم مكتبي المرأة و الشبيبة في مجلس سوريا الديمقراطية يوم أمس الخميس 17/1/2019 في ...