الرئيسية / المكاتب / نظام الداخلي

نظام الداخلي

النظام الداخلي لمجلس سوريا الديمقراطية ( مسد)
اولا :
1- الاسم : مجلس سوريا الديمقراطية (مسد ).
2 – تعريف المجلس :
مجلس سوريا الديمقراطية (مسد): مظلة سياسية وطنية ديمقراطية سورية تتكون من مجموعة من القوى والأحزاب والأطر الشعبية والثقافية والشخصيات الوطنية السورية، وهو إطار مفتوح على جميع التنظيمات والشخصيات السياسية المؤمنة برؤيته ووثائقه، وكذلك على كل المكونات المجتمعية والكيانات السياسية في هذه المرحلة الاستثنائية المصيرية من أجل تحمل مسؤولياتهم في انقاذ سوريا وتحقيق تطلعات الشعب السوري في التغيير السلمي الجذري وبناء النظام الديمقراطي العلماني، ومن أجل ذلك فإن مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) يخوض بقواه المدنية والسياسية والعسكرية وشخصياته الوطنية والاعتبارية نضالات سياسية وفق برنامجه الذي يعتبر المرجع لعمل هذا المجلس، بهدف الوصول إلى حالة نظام سياسي اتحادي يترجم مبدأ اللامركزية المعتمد من قبل المجلس والابتعاد نهائيا عن النظام المركزي الشمولي المتسلط .
ثانيا – الشعار : هو عبارة عن خارطة سوريا باللون الاصفر ضمن دائرة بيضاء وكتب ضمن الدائرة اسم المجلس بالاسود والاحمر والازرق .
ثالثا- الهيكلية التنظيمية لمجلس سوريا الديمقراطية:
1- المؤتمر العام: يعتبر أعلى هيئة في المجلس، وينعقد كل عام مرة بشكل اعتيادي، وبشكل استثنائي كلما دعت الحاجة إليه بناء على دعوة الهيئة السياسية وبطلب ثلثي الأعضاء. يحدد المكتب التنظيمي وهيئة الرئاسة عدد المؤتمرين.
2- الهيئة الرئاسية: وتتألف من ثلاثة عشر الى خمسة عشر عضواً بالإضافة للرئاسة المشتركة، وهي بمثابة الهيئة القيادية التنفيذية لأعمال مجلس سوريا الديمقراطية وتتابع تنفيذ قرارات مؤتمراتها وهيئتها السياسية وتشرف على عمل المكاتب واللجان المنبثقة عنها، وتنتخب من قبل الهيئة السياسية لدورة مدتها عام، وهي مسؤولة أمام الهيئة السياسية والمؤتمر العام للمجلس، وتجتمع كل 15 يوم مرة على الأقل أو كلما دعت الحاجة إلى الاجتماع، وتنتخب نائبين للرئاسة المشتركة من أعضاء الهيئة الرئاسية يقومون بمهام الرئاسة المشتركة في حال غيابها وتعذر حضورها.
3- الهيئة السياسية: تتشكل من ممثلي مكونات المجلس خلال انعقاد المؤتمر العام وتتألف من 43 الى خمسون عضوا, تجتمع الهيئة السياسية مرة كل شهرين ويعتبر اجتماعها قانونياً إذا حضره أكثر من نصف أعضاء الهيئة, وفي حال عدم حضور اكثر من النصف يؤجل لمدة ساعة ثم يعقد بمن حضر. كما لها الحق أن تعقد اجتماعات استثنائية بناء على طلب الهيئة الرئاسية أو طلب أكثر من نصف أعضائها. والهيئة الرئاسية مسؤولة أمام الهيئة السياسية كما أن الهيئة السياسية مسؤولة أمام المؤتمر العام، وتمثل إرادة المجلس فيما بين المؤتمرين وتقوم بتشكيل مجالس محلية او مناطقية في المحافظات وساحات العمل الممكنة وتعتبر هيئة تشريعية وتنفيذية بالوقت نفسه.
4- الرئاسة المشتركة: وهي الناطقة باسم المجلس وتمثله، وتترأس أعمال الهيئة الرئاسية وكذلك الهيئة السياسية وتقود الهيئتين، وتنتخب من قبل المؤتمر .

رابعا- آلية اتخاذ القرارات
التوافق الذي جمع الأطر المشكلة لمجلس سوريا الديمقراطية هو المبدأ المعمول به في اتخاذ القرارات؛ وفي حال تعذر ذلك يُعمل برأي ثلثي الأعضاء سواء في الهيئة الرئاسية أو الهيئة السياسية أو أية تشكيلات أخرى في المجلس.
خامساً- الآلية التنظيمية لعمل المكاتب
تعتمد الهيئة الرئاسية في عملها على مجموعة من المكاتب المركزية التي تعمل ضمن اختصاصاتها وفق آلية العمل المؤسساتي وبالتنسيق المباشر المستمر مع الهيئة الرئاسية والرئاسة المشتركة؛ بحيث تحقق الأهداف المحددة لها، وهي منفتحة للعمل أمام جميع أعضاء مجلس سوريا الديمقراطية ويكون لكل مكتب لائحته الداخلية التي تنظم عمله بعد مصادقة الهيئة الرئاسية عليها، ويترأس كل مكتب من المكاتب عضو من أعضاء الهيئة الرئاسية. والمكاتب المقررة هي:
1- مكتب التنظيم:
تتحدد مهام مكتب التنظيم بما يلي:
آ- إعداد الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل المجلس.
ب- وضع خطط للتدريب والتأهيل وإقامة الدورات للأعضاء .
د- الإعداد لإقامة المهرجانات والندوات وعقد المؤتمرات.
ج- يحدد عدد أعضاء المؤتمر العام السنوي بالتنسيق مع اللجنة التحضيرية .
2- مكتب أمانة السر
آ- يقوم بتنظيم سجلات الأعضاء والكتل المنضوية في المجلس وأرشفتها.
ب- هي الجهة المعنية بالتحضير لاجتماعات الهيئة الرئاسية وتبليغ الدعوات لحضورها وتدوين محاضرها وأرشفتها وحفظها بشكل سليم بحيث يسهل الوصول إليها عند الحاجة.
ج- تشكيل ديوان يتولى ضبط جميع المراسلات الصادرة والواردة في المجلس وأرشفته.
3- مكتب العلاقات العامة
يتحدد مهام مكتب العلاقات العامة بالتالي: –
أ‌- مسؤول عن العلاقات السياسية والدبلوماسية في الداخل والخارج.
ب- التواصل مع كافة القوى السورية في الداخل والقوى الموجودة في الخارج بما يخدم مصالح الشعب السوري بكافة مكوناته.
ج- العمل على تحسين العلاقات الاجتماعية بين كافة أبناء المجتمع السوري ومكوناته وتوطيد الروابط بين كافة المكونات من خلال المشاركة في جميع المناسبات الدينية والوطنية والقومية وأية مناسبات أخرى تجمع بين أفراد المجتمع.
4- مكتب المرأة
وتتحدد مهامه بالتالي:
آ- توعية المرأة لتكون قادرة على القيام بدورها الريادي في المجتمع.
ب- تمكين المرأة في مراكز القرار وتفعيل دورها في كافة النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
ج- العمل على انضمام المرأة من كافة مكونات المجتمع السوري إلى المجلس.
د- التواصل مع كافة المنظمات النسائية في الداخل والخارج.
و- النضال من أجل انهاء العنف الممارس بحق المرأة بجميع أنواعه ومحاربة الذهنية السلطوية الذكورية .
5- مكتب الإعلام
تتحدد مهام مكتب الإعلام بما يلي
آ- التواصل مع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والإشراف على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس وله أن يستعين بمن يراه مناسباً لتحقيق ذلك.
ب- وضع الخطط والبرامج الإعلامية وأسس التواصل مع كافة الأطراف الفاعلة في المجتمع.
ج- إصدار نشرة دورية ناطقة باسم المجلس.
د- العمل على إصدار جريدة أسبوعية إعلامية مهنية متوافقة مع سياسة المجلس.
ه- تسمية وتحديد مسؤولية المعينين بإدارة المواقع الالكترونية
6- المكتب المالي
وتتحدد مهام المكتب المالي بالآتي
آ- الإشراف المباشر على موارد المجلس المالية ونفقاته.
ب- وضع نظام مالي ومحاسبي خاص بالمجلس.
ج- تدقيق جميع عمليات الصرف والإنفاق التي تتم ضمن المجلس.
د- يقترح على الرئاسة توزيع النفقات .
ه- يتم جمع التبرعات من اعضاء المجلس بشكل دوري .
7- مكتب الشباب
ويتحدد مهامه بالتالي:
آ- تنظيم الفئة الشابة في المجتمع السوري وفق مبادئ المجتمع الأخلاقي والسياسي وحرية المرأة والمجتمع التشاركي باعتبارها القوة الريادية لبناء سوريا الديمقراطية .
ب- التواصل مع التجمعات الشبابية لكل المكونات وتحقيق أواصر الأخوة بينهم على المستوين الداخلي والخارجي.
ج- العمل على المشاركة الفعالة للشبيبة في كافة مكاتب المجلس كممثلين للفئة الشابة على أن تتم هذه المشاركة عبر مكتب الشباب.
د- تدريب وتوعية الفئة الشابة من خلال إقامة الدورات والندوات والنشاطات وحثهم على حماية البيئة .
سادسا- شروط العضوية:
1- يمكن لأي حزب أو تيار ومختلف القوى السياسية والمجتمعية بالإضافة إلى الشخصيات المستقلة المؤمنة بالحل السياسي الانضمام إلى مجلس سوريا الديمقراطية بعد تقديم طلب خطي بذلك وموافقة الهيئة الرئاسية والرئاسة المشتركة على الطلب.
2- تحق العضوية لكل من يقبل البرنامج السياسي والنظام الداخلي للمجلس بعد مصادقة الهيئة الرئاسية على الطلب
3- يتم إسقاط العضوية حين الخروج عن المبادئ الأساسية للمجلس بالاثبات الواضح بالعمل ضد المبادئ العامة لمجلس سوريا الديمقراطية مجتمعة أو منفردة بعد موافقة ثلثي اعضاء الهيئة السياسية.
٤- تمثل قوات سوريا الديمقراطية بنسبة في الهيئة السياسية.
7/4/2016