أمريكا تعلن استعدادها لدعم مجلس رقة المدني

أمريكا تعلن استعدادها لدعم مجلس رقة المدني

- ‎فيالأخبار
1329
MAKFORK-1-620x364

الرقّة أكد ممثلو مجلس الرقة المدني أن مبعوث الرئيس الأمريكي والوفد المرافق له إلى سوريا على “استعداد أمريكا بتقديم دعم كامل لأهالي الرقة ومجلسها المدني، الذي يحظى بتأييد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وأجرى المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك زيارة علنية إلى مجلس الرقّة المدني، يوم أمس الأربعاء، ورافقه نائب قائد قوات التحالف في الشرق الأوسط الجنرال روبرت جونز، ومندوبين عن وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإنسانية.

واجتمع المبعوث الأمريكي مع أعضاء مجلس الرقّة المدني، في جلسة مغلقة استمرت لنحو ساعتين بمقر المجلس في مدينة عين عيسى.

وأشار عضو مجلس الرقة المدني عمر علوش في تصريح لوكالتنا إلى أن المبعوث الأمريكي أشاد بدور مجلس الرقة المدني الذي يعمل فيه مجموعة كبيرة من المتطوعين، وأنهم يتطلعون لإقامة علاقة طويلة مع المجلس المدني وتقديم الدعم له.

وفي السياق، أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس الرقة المدني ليلى مصطفى، على لسان المبعوث الأمريكي أن مشروع مجلس الرقة المدني مؤيد بقرار رئاسي من دونالد ترمب، وأن الولايات المتحدة سيواصلون معهم حتى النهاية.

وأوضح عمر علوش أن المبعوث الأمريكي أكد في الاجتماع الذي كان مغلقاً أمام وسائل الإعلام، أنهم على استعداد لتقديم المساعدات والخدمات لأهالي الرقة عبر خطوات مدروسة بشكل جيد.

وبيّن علوش أنه “سيكتفون الآن بتقديم الدعم الغذائي للأهالي وخاصة مخيمات النازحين، بعدها سيقدمون باقي أنواع الدعم، مثل تنظيف كامل المحافظة من الألغام، وإزالة الأنقاض، تمهيداً لإعادة إعمار الرقة”.

ولفت علوش إلى عمليات الدعم الخدمي ستبدأ بعد تحرير كامل المحافظة بما فيها مدينة الرقّة، وأن الأولوية ستكون للتعليم والمؤسسات المدنية الأخرى مثل محطات الكهرباء ومحطات رفع المياه لتأمين سقاية المزروعات ومياه الشرب.

وكان نائب الرئاسة المشتركة لمجلس الرقة المدني عبدالله العريان، قد أكد في تصريحات سابقة لوكالتنا، أن تكلفة صيانة المدارس في الرقة قد تصل إلى 2 مليار ليرة سورية، في دراسة أولية أجرتها لجان المجلس بريف الرقة.

كما أن مسؤول اللجنة الاقتصادية في مجلس الرقّة رشاد كردو قد صرح في وقت سابق أن التكلفة التقديرية الأولية لتحسين اقتصاد المنطقة وخاصةً من الناحية الزراعية تصل لنحو مليار ونصف الليرة السورية.

الجدير بالذكر أن مجلس الرقة المدني تم تشكيله في 18 نيسان/أبريل 2017 الجاري، في مدينة عين عيسى شمال مدينة الرقة 45 كم.