الرئيسية / الأخبار / نقلاً عن وكالة أنباء هاوار ” أسعد العبادي ” مشروع الإدارة الذاتية فرصة تاريخية للمنطقة
safe_image

نقلاً عن وكالة أنباء هاوار ” أسعد العبادي ” مشروع الإدارة الذاتية فرصة تاريخية للمنطقة

أسعد العبادي: مشروع الإدارة الذاتية فرصة تاريخية للمنطقة
أكد أسعد العبادي أن مشروع الإدارة الذاتية في شمال سوريا فرصة تاريخية لشعوب المنطقة، ودعا النظام للتقرب منها بشكلٍ إيجابي، وقال “مشروع الإدارة الذاتية في شمال السوري جعل من الحلم حقيقة، لذا من الممكن أن تنتقل هذه التجربة إلى عموم مناطق سوريا، والدول الجوار ومنها العراق”.

مركز الأخبار

في لقاء مع الناشط السياسي والناشط في مجال حقوق الإنسان أسعد العبادي لوكالة أنباء هاوار حول تجربة الإدارة الذاتية أشار إلى أنه التمس النجاح في المشروع.

وقال العبادي في مطلع حديثه بأنه تلقى دعوة من الهيئة الخارجية في إقليم الجزيرة لزيارة مناطق الشمال السوري، وتابع “وبعد الدخول إلى أراضي روج آفا لزيارة مؤسسات الإدارة الذاتية ولقائي بعدد من رؤساء الهيئات الخدمية والصحية والتعليمية، تبيّن لي أن مشروع الإدارة الذاتية ذو قدرات فائقة، وعلى أساسه استطاع الشعب تنظيم نفسه من ناحية الإدارة والعمل”.

الشعب في الشمال السوري شارك في صنع القرار

وبيّن العبادي أن الشعب في روج آفا وشمال سوريا “استوعب مشروع الإدارة الذاتية الذي يعتمد على المشاركة في صنع القرار بغض النظر عن المجموعات العرقية أو الدينية”، وأردف قائلاً “الإدارة التي جعلت من الحلم حقيقة في منطقة، تلقى الكثير من الصعوبات، نتيجة التناقضات التي كانت متواجدة بين المكونات”.

ونوه العبادي أن الكثير من المحللين ظنوا بأن الشمال السوري سيشهد حرباً أهلية عنيفة، وأردف بالقول “إلا أن النتائج جاءت عكس ما توقعوها، حيث رأينا بأن شعب شمال سوريا رحبوا بتجربة الإدارة الذاتية وعليها بدأوا بإدارة مناطقهم”.

واستمر قائلاً “النجاح الذي حققته الإدارة الذاتية في الشمال السوري يأتي بعد العمل الشاق والإصرار في صنع القرار بحيث يشعر الجميع بأنهم يعيشون في وطن واحد ويتسع لكافة المكونات”.

وحول مستقبل سوريا ورأيه حول المشروع الذي بإمكانه حل الأزمة السورية قال العبادي “لن يحدث شيء جديد على الساحة السورية ما لم يرَ النظام السوري التجربة المتواجدة في مناطق شمال سوريا التي تتساوى فيها كافة المكونات”، وأعتبر ذلك فرصة تاريخية إذا تقرب إليها النظام بشكل إيجابي، وإلا فالأزمة ستطول.

اللقاء بين الإدارة الذاتية والنظام السوري خطوة إيجابية لمستقبل سوريا

وعن اللقاءات التي تجري بين مجلس سوريا الديمقراطية والنظام السوري نوه العبادي أن الحوار الذي جرى بين الجانبين “يشير إلى أنهم وضعوا خطوة على الخط الصحيح لمستقبل سوريا”.

وقال الناشط السياسي والناشط في مجال حقوق الإنسان أسعد العبادي في نهاية حديثه أن تجربة الإدارة الذاتية ستكون نواة لنموذج الأمة الديمقراطية ” آملين بأن تنتقل هذه التجربة إلى عموم مناطق سوريا ودول الجوار ومنها العراق”.

شاهد أيضاً

ce9a99e8-f779-4aab-a1a1-9c7cd048acca

 تحت عنوان(المعلمون مهندسو العقول ومخازن الحكمة) ابتدأت فعاليات المؤتمر التأسيسي الأول لاتحاد معلمي دير الزور

دير الزور . تحت شعار “المعلمون مهندسو العقول ومخازن الحكمة” أُختتم مساء يوم أمس فعاليات …