الرئيسية / الأخبار / ” ملتقى الحقوقيات والناشطات السوريات ” خطوة لتثبيت حقوق المرأة دستورياً

” ملتقى الحقوقيات والناشطات السوريات ” خطوة لتثبيت حقوق المرأة دستورياً

كوباني/5تشرين الاول2018

تحت رعاية مجلس المرأة السورية عُقد صباح هذا اليوم فعاليات ملتقى الحقوقيات والناشطات السوريات الأول تحت شعار ” ضمان حقوق المرأة دستورياً أساس سوريا ديمقراطية ” وذلك في مقاطعة كوباني .

وعدَّ هذا الملتقي خطوة جديدة على المستوى السوري ؛ حمل في طياته صفة المرأة الحرة القادرة على المبادرة لصنع القرار ومحاولة تثبيته دستورياً , فقد شارك الملتقى شخصيات نسوية حقوقية , وممثلات عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات المرأة  من مختلف المناطق السورية – دمشق – السويداء – اللاذقية – طرطوس – بانياس , وممثلات عن مناطق شمال وشرق سوريا .

كما وشارك الملتقى كل من الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ” أمينة عمر ” ورئاسة المجلس التنفيذي ” إلهام أحمد ” ومسؤولة مكتب المرأة وعضو المنسقية العامة لمجلس المرأة السورية  ” نوجين يوسف ” .

ديوان الملتقى ناقش محاور عدة ؛ كان منها :

1- الاتفاقيات الدولية والقرارات الأممية المتعلقة بالمرأة , ناقشتها كل من ” أنعام نيوف – وسهام قريو ”

2-وضع المرأة في قانون الأحوال الشخصية ,  نُقشت من قبل ” خديجة إبراهيم ”

3- قوانيين المرأة في الإدارة الذاتية , ناقشتها ” عطية يوسف ”

4- المطالب الدستورية للمرأة السورية , أُعدت من قبل ” لينا بركات – أنصاف سليطين ”

الهدف من الملتقي كان تسليط الضوء على مجموعة  من الاتفاقيات الدولية والقرارات الأممية , وتحديداً القرار ( 1325 ) الخاص بحقوق المرأة وإمكانية تطبيقها دستورياً , وكيف أن المرأة خلال النزاعات والصرعات الدولية حُرمت من جميع حقوقها وفرضت عليها قيود وعادات مجتمعية متوارثة جعلتها عرضةً لأعمال القتل , والاغتصاب , والإتجار ,  والعنف غير المباشر المتمثل بالترمل , والفقر , والانحراف , والبطالة , وانخفاض المستوى التعليمي .

هذا وقد تخلل الملتقى  ومحاور النقاش عدة مداخلات من قبل الحضور كان منها مداخلة لرئاسة مجلس سوريا الديمقراطية ” أمينة عم” بينت من خلالها الأسباب التي أوصلت المرأة في بلدان الشروق الأوسط إلى هذه الحال من انتقاصٍ لحقوقها , مركزةً في ذلك على العادات والتقاليد التي حكمت المرأة , وخاصة في سورية , مم جعلها عرضةً سهلة لأعمال العنف المباشر وغير المباشر .

جديراً بالذكر أن الملتقى خررج ببيانٍ أمام وسائل الإعلام بين فيه أهم ماجاء في الملتقي من محاور تمت مناقشتها , وآليات العمل لضمان حقوق المرأة .

 

 

المكتب الإعلامي لمجلس سوريا الديمقراطية

5-10-2018

شاهد أيضاً

The Office for the Development and Humanitarian Affairs calls on international organizations to support displaced people in the camps

In its periodical meeting on Sunday, 4 November, the Office for Development and Humanitarian Affairs ...