الرئيسية / المكاتب / المنتدى الثقافي الحواري للمرأة الشابة يختتم فعالياته في الحسكة

المنتدى الثقافي الحواري للمرأة الشابة يختتم فعالياته في الحسكة

أخبار .

اختتم يوم أمس في مدينة الحسكة 10/12/2018  فعاليات المنتدى الثقافي الحواري للمرأة الشابة بمشاركة طيف واسع من التنظيمات النسوية والفعاليات الاجتماعية من مختلف المحافظات السورية  (السويداء -دمشق – الساحل السوري –حلب – كوباني – دير الزور – الرقة – منبج –عفرين –الجزيرة  “) وبمشاركة جميع مكوناتها من “كرد _ عرب _ سريان _ شركس  ” وذلك  تحت شعار ” المرآه الشابة  تجديد وإحياء”.

 

حضر المنتدى كل من الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ” أمينة عمر ” ورئيسة الهيئة التنفيذية ” إلهام أحمد ”  وعضو المجلس الرئاسي ” إلهام عمر ” , وأعضاء من مكتب المرأة .

تناول المنتدى عدة محاور ؛ ركزت على إبراز دور التنوع الثقافي  للمرأة السورية  كثقافة المرأة الكردية والعربية والسريانية  وضرورة حماية الثقافات الموجودة , كما تخلل المنتدى عدة مداخلات من قبل الحاضرات تناولن دور التنوع الثقافي للمرأة السورية  وأكدن على أهمية التبادل الثقافي بين النساء السوريات .

كما ألقت ” أمينة عمر ” الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية كلمة تحدثت فيها عن المرأة في شمال وشرق سوريا ودورها في حماية المجتمع والتخلص من العادات و التقاليد التي أعاقتها خلال المراحل السابقة .

وتابعت  ” عمر ” حديثها عن معاناة المرأة السورية في ظل داعش  وما تكابده المرأة في مناطق احتلال الدولة التركية ومرتزقتها  وتحديداً في ” عفرين ”  والانتهاك الذي يمارسه الاحتلال بحق عموم أهالي عفرين .

وفي معرض حديث الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ” أمينة عمر”  تطرقت الى ذكر آخر المستجدات السياسية وتطورات  الأزمة السورية  قائلةً “جميع الأقاويل التي تتحدث عن الحل في سوريا ما هي إلا ضرورة مرحلية وتسعى جميع الدول المتداخلة في الأزمة لتمرير سياساتها وتحقيق مبتغاها ومثالها تركيا المعروفة عبر تاريخها بأطماعها بأراضي الدول، لذا تسعى لخلق توازن بين القوى الفاعلة لكسب الرضى واحتلال الأراضي السورية”

الجدير بالذكر أن هذه المنتدى عقد برعاية مجلس شباب سوريا الديمقراطية  , لن يكون الأخير وستكون هناك منتديات أخرى تضم كافة المكونات السورية .

 

وخُتتم المنتدى بيانٍ ختامي جاء فيه :

نتيجة منتدى المرآه وثقافتها على مستوى سوريا وبحضور المرآه الشابة السورية من كافه الأطياف والمكونات “كرد _ عرب _ سريان _ شركس  ” تحت شعار المرآه تجديد وإحياء؛ ستحي بنضالها الثقافات.

وبإلقاء محاضرات عن ثقافة المرأة العربية والكردية والسريانية وأبراز دور ثقافه المرأة منذ فجر التاريخ إلى يومنا هذا وبحضور المرآه الشابة السورية من كافه المناطق السورية ” السويداء -دمشق – الساحل السوري –حلب – كوباني – دير الزور – الرقة – منبج –عفرين –الجزيرة  ” هذا ونص النقاش عن دور المرأة في توحيد صفوف كافه المكونات السورية رغم الصعوبات التي تواجها المرأة الشابة بشكل عام وبشكل خاص في سوريا إلا أن وجودها اليوم في هذا المنتدى دليل على نضالها ومقاومتها لإثبات قدرتها على توحيد صفوف المرآة  ، أي أن توحيد المرأة هو توحيد صفوف المجتمع بأكمله والنضال ضد الرأسمالية المعاصرة  ، التي تهدف إلى إبعاد المرأة الشابة عن دورها الريادي في بناء مجتمع حر ديمقراطي متساوي ينقذ ثقافه المجتمع بأكملها.

وفي هذا المنتدى الذي يهدف إلى إبعاد العنصرية وتقريب وجهات النضر من خلال التعارف الثقافي بين المكونات السورية  ، والتأكيد على أهميه العيش المشترك واعتبار نظام الأمة الديمقراطية الحل الأمثل لإفشال كل المخططات التي تهدف لمحو ثقافات شعوب المنطقة ، ومنها هجمات الدولة التركية التي استهدفت الأماكن التاريخية في عفرين وسوريا.

واعتبار هذا المنتدى خطوة أولى للم شمل المرأة الشابة السورية ، والعمل على إقامه منتديات أوسع تشمل جميع ثقافات الشعب السوري

 

عاشت أخوة الشعوب

حى نضال المرآه الشابة السوريا