الرئيسية / رأي حر / إلهام أحمد: نجاح مسار “جنيف ” مرهون بمشاركة كافة الأطراف السورية

إلهام أحمد: نجاح مسار “جنيف ” مرهون بمشاركة كافة الأطراف السورية

 

نوهت رئيسة الهيئة التنفيذية بمجلس سوريا الديمقراطية  ” إلهام أحمد ” إلى  ضرورة مشاركة كافة الأطراف السورية في العملية السياسية عبر مساره السياسي في ” جنيف ” , وأن نجاح المباحثات من عدمها مرهون بمشاركة ممثلين عن مناطق شمال وشرق سوريا . 

جاء حديث رئيسة الهيئة التنفيذية ” إلهام أحمد ” خلال استضافتها في ندوة حوارية في ” نادي الصحافة الدولي   ” NPC ” التي نظمتها  مركز روجآفا- الأمريكي للديمقراطية  في العاصمة  الأمريكية ” واشنطن ” يوم أمس الأثنين 4/2/2019

تحدثت  ” إلهام أحمد ”  في الجلسة الحوارية  التي كانت تحت عنوان ”  بعد هزيمة داعش ! الشمال السوري على مفترق الطرق ”  عن التضحيات التي قدمتها قوات سوريا الديمقراطية في سبيل دحر التنظيم الإرهابي  العالمي  ” داعش ”

 وبينت ” أحمد ”  أن قوات سوريا الديمقراطية  ” قسد ” قاتلت التنظيم الإرهابي نيابة عن العالم و قدمت الكثير للحفاظ على السلم الأهلي والأمن والاستقرار للمناطق التي حررتها من  “داعش ” وساعدت السكان المحليين على إدارة أنفسهم عبر مجالس محلية  ومدنية .

 وطالبت رئيسة الهيئة التنفيذية المجتمع الدولي والدول الفاعلة  بضرورة  دعم قوات سوريا الديمقراطية التي قاتلت نيابة عنهم  و إشراك مجلس سوريا الديمقراطية في أي حل تفاوضي لإنهاء معاناة الشعب السوري  وحقه في الوصول لسوريا ديمقراطية لامركزية .

كما تطرقت ” أحمد ”   إلى الأسباب التي أدت إلى تعمق الأزمة السورية  وإطالتها حيث أكدت أن الدولة التركية لعبت دوراً سلبياً خلال سنواتها الثمانية عبر تدخلاتها وتنفيذ أجندتها في احتلال المزيد من الاراضي  السورية .

 وأوضحت رئيسة الهيئة التنفيذية  ” إلهام أحمد ” إن احتلال عفرين  من قبل الدولة التركية وارتكابها جرائم بحق المدنيين في المنطقة من  خطف وقتل واغتصاب للنساء  وتغيير التركيبة السكانية في عفرين تدل دلالة واضحة على نوايا الدولة التركية   ومساعيها لتكرار التجربة في شرق الفرات .

وختمت  ” إلهام أحمد ” حديثها عن النموذج الذي طبقه مجلس سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا وأكدت أن مشروعهم لعموم سوريا لتكون ديمقراطية لامركزية لكل السوريين .

هذا ويذكر أن رئيسة الهيئة التنفيذية  ” إلهام أحمد ” في زيارة إلى  الولايات المتحدة الأمريكية  منذ أسبوعين  ألتقت خلالها مع مسؤولين من  البيت الأبيض وأعضاء من الكونجرس الأمريكي  لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي  ” دونالد ترامب ”  بإنسحاب قوات بلاده  من سوريا .

 

المكتب الإعلامي لمجلس سوريا الديمقراطية

5/2/2019