الرئيسية / بوابة المجلس / نشاطات المجلس / المجلس الرئاسي: الاولويات الوطنية وحل الأزمة من صلب مطالبنا

المجلس الرئاسي: الاولويات الوطنية وحل الأزمة من صلب مطالبنا

الاولويات الوطنية وإعداد برامج عمل فاعلة التي من شأنها النهوض بالحالة السورية, بالإضافة إلى العمل على التواصل وزيادة التشاركية, من أبرز المواضيع التي تناولها الاجتماع الدوري للمجلس الرئاسي بمجلس سوريا الديمقراطية.

بحضور الرئيسة المشتركة وغالبية أعضاءه عقد المجلس الرئاسي اجتماعه الدوري ببلدة عين عيسى وجملة من الملفات والمواضيع كانت على جدول أعماله.

استهل الاجتماع أعماله بالحديث عن التطورات السياسية والمستجدات الميدانية التي يشهدها الساحة السورية , ومناقشة التقرير السياسي المقدم من الهيئة التنفيذية لـمسد.

اجمع أعضاء المجلس الرئاسي على ضرورة العمل على ترسيخ الحل التفاوضي والحوار السوري وفق القرارات الدولية ذات الشأن, والسعي لتشكيل حالة سورية جامعة بعيداً عن التناقضات أو أية إقصاء لمكونات الشعب السوري.

كما تناول أعضاء المجلس الرئاسي احتدام الصراع بين الاطراف الاقليمية على الارض السورية وسعيها لقضم جزء من الأراضي السورية عبر مشاريعها التوسعية في المنطقة وفي مقدمتها الدولة التركية.

وفي هذا السياق جدد المجلس الرئاسي مطالبة الشرعية الدولية بالتدخل وإيقاف الانتهاكات التركية في الشمال السوري التي تكلف السوريين دمائهم, وفي مقدمتها عفرين التي اطلقت فيها تركيا يد مرتزقتها لممارسة جرائمها بحق الاهالي. وقي الوقت ذاته طالب المجلس الرئاسي المجتمع الدولي إيقاف بناء الجدار التقسيمي للأراضي السورية وهدم ما تم بناءه.

وفيما يخص التحديات التي تواجه مناطق شمال وشرق سورية, تناول أعضاء المجلس الرئاسي وبشكل مستفيض تشخيص أبرز التحديات الداخلية منها ,والتي تتمثل بالقضاء على الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابي داعش  وتثبيت الاستقرار.

بالإضافة إلى الحفاظ على حالة الانسجام المجتمعي والتآلف بين مكونات المنطقة وقطع الطريق على سعي بعض الاطراف إلى إثارة الفتن عبر تسيس القضايا العامة وتغذيتها عنصرياً.

أما التحديات الخارجية فتتمثل بالتهديد التركي المستمر وخطورة تواجد قواته في المنطقة , حيث أكد أعضاء المجلس أن الجانب التركي يعرقل الجهود الدولية أمام التسوية السياسية.

كما تناول الاجتماع مناقشة الجانب التنظيمي والبرامج المعدة خلال المرحلة المقبلة ,حيث يسعى مجلس سوريا الديمقراطية لعقد مؤتمر وطني سوري شامل , والتواصل مع كافة الجهات الوطنية السورية التي تؤمن بالحوار والتفاوض لحل الاشكاليات القائمة.

واختتم الاجتماع أعماله بقراءة تقرير عن مجمل أعمال الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من قبل الرئاسة المشتركة للهيئة التنفيذية بيريفان خالد و عبد حامد المهباش, وإغناءها بالمقترحات والبرامج.

كما اجمع أعضاء المجلس الرئاسي على قبول طلب انضمام الاتحاد الإيزيدي لمجلس سوريا الديمقراطية.

 

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

10 حزيران/يونيو 2019