الرئيسية / أخبار / منتدى حواري يجمع المئات من نساء شمال وشرق سوريا في الطبقة

منتدى حواري يجمع المئات من نساء شمال وشرق سوريا في الطبقة

عُقد منتدى حواري للمرأة الفراتية أمس السبت 14تموز/يوليو في المركز الثقافي لمدينة الطبقة تحت شعار ” المرأة في زمن الحصار واقع و آفاق ” , لتسليط الضوء على واقع المرأة في مناطق شمال وشرق سوريا.

حضر المنتدى العديد من التنظيمات النسائية السياسية و الإدارية والاجتماعية في شمال و شرق سوريا و ذلك لنقاش وضع المرأة و المعاناة التي عاشتها في ظل الحرب .

شارك في المنتدى مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية و ممثلات عن نساء شنكال و المناضلة ” فاضلة توك ” إحدى النساء المضربات عن الطعام و المئات من نساء الرقة و الطبقة و دير الزور.

تناول المشاركات محورين أساسيين تضمن الأول معاناة المرأة الفراتية قبل وبعد التحرير من سلطة داعش, كما تطرقن إلى أبرز الانتهاكات المعنوية والجسدية التي تعرضت لها المرأة خلال فترة سيطرة النظام على مناطق شمال وشرق سوريا.

فيما تناول المحور الثاني المقاومة البطولية التي أبدتها المرأة في المنطقة وشددن على ضرورة الدفاع عن الذات، كما تخلل المنتدى عرض تقديمي
(فيديو) أظهر فيها الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة في الفترات السابق قبيل التحرير والممارسات السيئة التي ارتكبتها داعش بحق النساء.

تضمن النقاش أيضاً مداخلة لـ “ظبيه الناصر” عضو مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية تحدثت فيها عن أكثر الصعوبات التي تواجهها المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية والدور البارز الذي تأخذه مجالس المرأة من أجل حل جميع مشاكل النساء وإعادة تفعيل دورها في الحياة من جديد.

كما نوهت ” الناصر” خلال حديثها أن انضمام المرأة إلى ثورة شمال وشرق سوريا كان السبب الرئيسي في نجاح هذه الثورة لأن المرأة من خلال الوعي الذي تتمتع به أثبتت قدرتها على إعادة كتابة التاريخ بالإرادة والكلمة الحرة.

اختتم المجلس فعاليات يومه الاول بعرض عدة فقرات فنية وتراثية في قلعة جعبر قدمتها أعضاء من إدارة المرأة في الرقة تلاها تقديم فقرات غنائية لفرقة تراث الرقة.

الجدير بالذكر أن المنتدى الحواري سيستمر لمدة يومين ومن المقرر أن تتضمن محور آخر عن ” مقاومة المرأة وضرورة الدفاع عن الذات ”

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

14 تموز/يوليو 2019