الرئيسية / أخبار / محاضرة عن خطورة زواج القاصرات ينظمها مكتب المرأة بحلب

محاضرة عن خطورة زواج القاصرات ينظمها مكتب المرأة بحلب

نظم مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة حلب مع عدد من نساء حي الشيخ المقصود اليوم، محاضرة عن خطورة الزواج المبكر وتداعياتها على المجتمع.

حضر العديد من نساء حي شيخ مقصود بجلب إضافة لبعض فعاليات المرأة، كما حضر الإدارية بمكتب المرأة في مكتب عفرين والشهباء “زينب قنبر” وبمشاركة عضو المجلس الرئاسي في حلب ” فهيمة حمو”.

المحاضرة سلطت الضوء على الخطورة الناجمة عن الزواج المبكر وزواج القاصرات التي تعد ظاهرة تضر بالمجتمعات، حيث ذكرت عضو مكتب المرأة “نجلاء حمزة” الواقع الحالي للمرأة والمشاكل التي تعانيها في ظل الاعراف والتقاليد التي تقصي حقوق المرأة.

تطرقت “حمزة” للأسباب التي يدفع الأسر لتزويج بناتهم وذكرت منها الواقع الحالي  كحالة الفوضى والحرب، فضلاً عن ظاهرة الفقر والوعي المتدني لدى الأسر، داعيةً الأسر إلى تشجيع المجتمع على ضرورة منح الفتيات الشابات الفرصة لاستكمال مسيرتهم التعليمية وبلوغهن سن الرشد القانوني بغية احترام رأيهن في اختيار ما يناسبهن.

وبدورها نقلت الإدارية بمكتب المرأة في منطقة الشهباء “زينب قنبر”، واقع المرأة العفرينية  في مخيمات النزوح، كما ذكرت “قنبر” التأثير السلبي للموروث الديني وكيف تعامل المجتمع مع الثقافة الموروثة الهاضمة لحقوق المرأة.

وفي سياق متصل تطرقت “قنبر” لمجمل الاوضاع السياسية المستجدة على الساحة السورية عموماً وشمال وشرق سوريا على وجه التحديد.

 

وفي ختام المحاضرة ذكرت “نجلاء حمزة” أهم العوائق التي تحد من توعية المرأة والتحديات التي تواجه تطورها في مختلف المجالات، وطرح جملة من الحلول المقترحة التي من شأنها أن تساعد المرأة في تخطي هذه العقبات.

 

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

17أيلول/سبتمبر 2019