Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بحث المجلس الرئاسي لمجلس سوريا الديمقراطية، الخميس 31 آذار/مارس؛ مفهوم اللامركزية وأشكالها وصيغها والأطروحات المختلفة التي تناسب سوريا المستقبل بما يتلاءم مع خصوصية البلاد المتنوعة والمتعددة.

تناولت الورشة لمحة تاريخية عن بديات تشكيل الدولة السورية وجذور اللامركزية في سوريا والدساتير المتعاقبة للبلاد وموادها المتعلقة بشكل الدولة ونظام حكمها.
ويعنى «المجلس الرئاسي» برسم السياسات واتخاذ القرارات ويتشكل من ممثلي القوى والأحزاب وممثلين عن الإدارات والمجالس المدنية وشخصيات مستقلة تمثل التوازن المجتمعي والسياسي، وممثلين عن كافة الشرائح والمكونات السورية.

وناقشت الورشة مقترح لورقة عمل تضمنت نماذج وتجارب عملية لـ اللامركزية على المستويين الإقليمي والدولي، والضرورات التي يحتم معها تطبيق نظام حكم لامركزي يحفظ البلاد من تفرد سلطة استبدادية أو ديكتاتورية تحتكر موارد وقوة الدولة.
كما قدمت الأحزاب والمكونات السياسية للمجلس؛ أوراق ومقترحات حول مفهوم اللامركزية وصيغها والشكل الأنسب لطبيعة سوريا المتنوعة. وسلط أعضاء المجلس الضوء على مساوئ النظام المركزي الذي يحتكر قرار المكونات وخيرات البلاد دونما اعتبار لرأي الأغلبية.

 

المشاركة