Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

دعا مجلس سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد 13 آذار/مارس، لندوة حوارية حملت عنوان «انتفاضة 12 آذار ودورها في الثورة السورية» في المركز الثقافي بمدينة الرقة، حضرها شخصيات مختلفة من المثقفين والكتاب والشعراء وأعضاء أحزاب وممثلي إدارات ومؤسسات المدينة.

الندوة التي أدارها نائب الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، لقمان أحمي، وعضو الهيئة التنفيذية، ثابت الجوهر، استهلها القيادي وعضو الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، بالحديث عن انتفاضة 12 آذار في قامشلو بشمال شرق سوريا عام 2004 خلال مباراة في الملعب واستشهاد العشرات واعتقال الآلاف من أبناء الشعب الكردي حيث أرادت السلطة في دمشق خلق فتنة بين المكونين الكردي والعربي ولكنهم فشلوا.
حيث قال” استغربت السلطات في دمشق من ردة الفعل الشعبية بكافة مناطق شمال سوريا، ونحن كوجهاء أردنا استباب الامن وعدم الانجراف نحو الفتنة التي خطط لها نظام الاستبداد لكن استجابة المكونات جعله يعيد حساباته”.
وبين مسلم أن الخط الرابط بين انتفاضة قامشلو والثورة السورية هو ان الشعب استطاع كسر جدار الخوف من السلطة منذ عام 1963وظهرللشعب السوري أنه يمكن تحديها خاصة كون الشعب الكردي كان منظم الى حد كبير.
وأضاف مسلم “أن الدرس الذي استنبطناه هو روح المقاومة وتحدي السلطة و(الشعب المنظم) هو الذي يملك إرادته الحرة هو الذي سينتصر ويحاسب احتكارات السلطة وهذا نواة الإدارة الذاتية التي هي مشروعنا الذي نعمل على تعميمه”.
كما ألقيت كلمات من قبل هيفاء محمود ممثلة حزب الحداثة الديمقراطي ولقمان حمي الرئيس المشترك لحزب الخضر الديمقراطي تحدثت عن الانتفاضة إذ كشفت الوجه الحقيقي للسلطات الاستبداد وحالة التعايش المشترك الذي تنعم به مناطق شمال وشرق سوريا اليوم.
وشارك الحضور بطرح الأسئلة والمداخلات التي أشادت بانتفاضة الكُرد في سوريا والثورة السورية التي كانت تعبر عن تطلعات الشعوب السورية في تحقيق سوريا موحدة تعددية ديمقراطية لامركزية.

 

 

المشاركة