Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بالتزامن مع فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي يصادف25 تشرين الثاني/نوفمبر، نظم المجلس العام لحيي الشيخ مقصود والأشرفية مسيرة للتنديد بالعنف الممارس بحق المرأة، بمشاركة الأهالي من الرجال، بالإضافة للأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ومجلس سوريا الديمقراطية.

انطلقت المسيرة من أمام قاعة الاجتماعات في القسم الغربي من حي الشيخ مقصود تحت شعار “لا للإبادة والاحتلال…سنحمي المرأة والحياة” مرددين الشعارات التي تحيي نضال المرأة وتندد بالقضاء بالعنف الممارس بحقها.

حيث توقفت المسيرة عند ساحة الشهداء بعد الوقوف دقيقة صمت، ثم ألقيت الكلمات، إحداها للرئيس المشترك لمجلس حي الأشرفية “ولات معمو “، وكلمة لعضو المجلس الرئاسي في مجلس سوريا الديمقراطية “مرعي الشبلي”.

ندد “الشبلي” بالممارسات التي تنتهجها الجيش لتركي وفصائله المتطرفة بحق المرأة، حيث ترتكب أبشع الانتهاكات بحق المرأة في عفرين ولم تتوقف هذه الممارسات منذ أن احتلت عفرين في آذار/ مارس 2018.
وتابع “الشبلي” أن المرأة في عفرين كانت قد وصلت لمراحل متقدمة ولم تكن هناك فروقات أو تمييز، لكن دخول الجيش التركي وفصائل المرتزقة إليها قلبت الأوضاع رأس على عقب وهناك حالات يومية من الاغتصاب والتنكيل والاختطاف.

وأشار خلال كلمته إلى هجمات الدولة التركية العشوائية والتي هدفها هي سياسة التطهير والإبادة العرقية والنيل من إرادة المرأة الحرة التي عانت الويلات وفقدت وقتلت ومثلت بجثثها مثل الشهيدة بارين كوباني وهفرين خلف.

وأختتم الشبلي كلمته بالنداء لتوحيد كلمة الشعب السوري من أجل نيل الحرية والوصول لسوريا ديمقراطية وقال يجب أن نرفض أي عنف يوجه للمرأة ممن كان، لأننا ندافع عن المرأة من خلال النظرة الإنسانية لها ولا ننظر إلى قوميتها أودينها وانتمائها وكذلك علينا الوقوف بوجه المجازر التي ترتكب بحق الأطفال والنساء وعلى المجتمع الدولي والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان أن تضغط لجهة إخراج تركيا ومرتزقتها من عفرين وجميع المناطق التي احتلتها تركيا.

المشاركة