Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

عقد في مدينة الحسكة اليوم؛ الاجتماع الثالث للجنة المتابعة المنبثقة عن «المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات»، لمتابعة سير عمل اللجنة وتقييم عملها ومراجعة المقترحات التي تُقدم لتطوير الإدارة الذاتية.
حضر الاجتماع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، الرئيسة المشتركة لـ مســد، أمينة عمر والرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد حامد المهباش إلى جانب أعضاء اللجنة من الإدارات الذاتية والمدنية من جميع مناطق شمال وشرق سوريا.

استمع المجتمعون لتقارير اللجان الثلاثة التي شكلت خلال الاجتماعين الماضيين وهي (الإدارية – الاقتصادية – الأمنية)، التي تضمنت جملة التحديات التي تواجه عمل لجان ومكاتب وهيئات الإدارة الذاتية بعد أن قامت كل لجنة بالعديد من الزيارات والمتابعات وعقد اللقاءات ليستخلص التقرير العقبات التي تحد من تطوير العمل وتقدمه إضافة إلى تقديم المقترحات والحلول المجدية ومتابعة تنفيذها.
تضمنت التقارير المسائل الحيوية التي تتعلق بتطوير الإدارة الذاتية وحياة المواطنين في مناطق شمال وشرق سوريا، منها الإدارية وقضايا إعادة الهيكلة ومأسسة هيئات ولجان الإدارة الذاتية، ومنها الخدمية التي تمس الحياة اليومية للمواطنين وأخرى تتعلق بالقضاء والعدالة.
ووقف الاجتماع مطولاً على ملفات مكافحة الفساد وإقرار قوانين حماية المستهلك وتكليف جهاز الرقابة المركزي للقيام بما يلزم حيال ذلك.
واستعرضت لجنة الاقتصاد في تقريرها العديد من المقترحات لتمكين اقتصاد الإدارة الذاتية وبالتالي تحسين الواقع المعيشي لسكان ومواطني المنطقة، كالقطاع الزراعي عبر دعمه وتشجيع المزارعين وقطاع الثروة الحيوانية، فضلاً عن تقديم مقترحات تتعلق بإيجاد الحلول لأزمة المحروقات والطحين.
وفي اللجنة الأمنية أقر الاجتماع جملة من القرارات فيما يتعلق بمسائل التوقيف والاعتقال عبر استحداث مكتب شؤون الموقوفين وتحديد مدة واسلوب الاعتقال لتكون وفق آلية محددة وتكون سارية في جميع أقسام قوى الأمن الداخلي في مناطق شمال وشرق سوريا.

وهناك قوانين وقرارات أخرى قيد الدراسة والانجاز ومن المقرر أن يعلن عنها خلال الأسابيع القادمة مثل قانون التموين وقانون الضرائب وقانون الإعلام، إضافة لمكتب التخطيط والتنمية المجتمعية.
وتعد مخرجات «المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات» بمثابة خطة استراتيجية لتطوير الإدارة الذاتية وتوسيع المشاركة المجتمعية ضمن الإدارة، وجاءت هذه المخرجات في المؤتمر عقب ثلاث عشرة ندوة حوارية عقدت في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا خلال عام 2020.

مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات
مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات

مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات
مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات



مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات
مؤتمر أبناء الجزيرة و الفرات

 

المشاركة