مجلس سوريا الديمقراطية

مناطق الشهباء.. مكتب المرأة يعقد ندوة حول «دور المرأة في حل الأزمة السورية»

عقد مكتب المرأة لمجلس سوريا الديمقراطية يوم أمس الخميس، ندوة حوارية في ناحية فافين في مقاطعة الشهباء بريف حلب الشمالي، لبحث المساعي المختلفة لحل الأزمة السورية ودور المرأة في ذلك.

شارك في الندوة التي حملت شعار «نضالنا ضمان ثورة المرأة»؛ الفعاليات السياسية من مؤسسات وأحزاب والحركات النسوية النشطة في مقاطعة الشهباء، فضلاً عن المؤسسات الخدمية المختلفة.

ناقش المحور الأول قضية المرأة ودورها في بناء مجتمع سليم مبني على الأخلاق ويحترم التشاركية ويهيئ البيئة السليمة للإقامة علاقات على أسس صحيحة.

وقارنت القيادية في حركة المجتمع الديمقراطي، كولي جعفر، التي قدمت المحور، بين واقع منطقة عفرين إبان الاحتلال التركي لها وبعد احتلالها من قبل الجيش التركي وفصائل المرتزقة المرتبطة بها، حيث تمارس أفظع الانتهاكات بحق سكان المنطقة الاصليين وأيضاً بحق الطبيعة من قلع للأشجار ونهب للموروث الثقافي والحضاري.

 

ولفتت جعفر، أن الدولة التركية لا تلتزم بالعهود والمواثيق الدولية وتمارس انتهاكات صارخة بحق نساء عفرين وهي تندرج ضمن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط لإخراج تركيا وانهاء احتلالها للمنطقة.

 

أما المحور الآخر من الندوة تناول دور المرأة في بناء الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، استعرضت خلالها عضو مكتب العلاقات العامة بـ «مســد»، بريفان علي، نماذج لنسوة قدمنّ صورة مشرقة لدور المرأة الريادي.

وتابعت علي، أن التحديات التي تواجه سوريا بحاجة لتكاتف جميع السوريين وبناء الجسور بين الفرقاء السوريين لتوحيد قواهم بغية بناء سوريا ديمقراطية تعددية يكون حقوق المرأة مصاناً بالدستور.

وقد أغنى الحضور الندوة بمشاركاتهم ومداخلاتهم، التي دعت لإنهاء احتلال الأراضي السورية وفي مقدمتها عفرين وإخراج تركيا من المنطقة ومحاسبتها على كل تلك الجرائم.

 

جانب من الندوة
جانب من الندوة