مجلس سوريا الديمقراطية
معبر اليعربية

استمرار المساعي لفتح المزيد من المعابر الإنسانية في سوريا ومن بينها “اليعربية”

أكّدت الولايات المتحدة اﻷمريكية على مواصلة الجهود من أجل إعادة تفــعيل مــعبر “تل كوجر-اليعربية” للمســاعدات اﻹنسـانية شرقي سوريا، رغم الرفـض والتعنت الروسي.

وقال نائب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “جيفري بريسكوت” إن هناك فرصة في المستقبل لذلك، رداً على سؤال خلال مؤتمر صحفي نظمه المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية حول عـدم إدخال المـساعدات من معـبر “تل كوجر-اليعربية”.

واعتبر بريسكوت أن تمـديد عمل المــعبر هو ضـروري من أجل إدخال المســاعدات الإنـسانية للتـخفيف من المعـاناة الاقتصادية للمدنيين في مناطق شمال وشرق سوريا.

وأضاف “بريسكوت” بالقول: ”الولايات المتحدة تدعـم زيادة عدد المعـابر طبعا، ونود أن نشـهد زيادة في عدد المعـابر، وأعتقد أنه ثمة فرصـة لحصول ذلك في المستقبل مع معبـر “تل كوجر-اليعربية”، ونود أن نرى جهــوداً دبلوماسية لتوسيع الوصول إلى معــابر إضافية للمسـاعدات الإنسـانية الحـرجة، وبخاصة أن الحاجة الملـحة للإغــاثة من وبــاء كوفيد 19 وقـدرة اللقـاحات على التدفق إلى سوريا حادة جدا”.

كما أضاف :”سنتابع العمل دبلوماسيا لضـمان مواصلة تدفق المسـاعدات الإنسانية، ونأمل أن نوسع نطاق إتاحة تلك المسـاعدات لكـافة المحـتاجين في سوريا”.
وكان مجــلس الأمــن الدولي قد أقرّ يوم الجمعة الماضــية، تجــديد آليــة دخول المسـاعدات الأمــمية، عبر مــعبر باب الهـوى الحدودي مع تركيا، لمدة عام كامل، مع اﻹخـفاق في تجديد عمل اليعربية بسبب الاعتـراض الروسي.

وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا أصدرت، يوم السبت ١٠ تموز يوليو الجاري، بيانًا اعترضت فيه على القرار الأممي الأخير بشأن التمديد لمعبر باب الهوى فقط، وطالبت بفتح معبر “تل كوجر-اليعربية”.

وذكر البيان، أن “مناطق الإدارة الذاتية تحوي أكثر من 15 مخيم يوجد فيها أجانب وعراقيين بينها المخيمات التي تأوي عشرات الآلاف من شعبنا المهجّر قسرا”.

وحمّل البيان المؤسسات الأممية بالدرجة الأولى المسؤولية وما ينتج من تبعات لهذا القرار الذي يعتبر قراراً سياسياً بالدرجة الأولى، وتطالب بإعادة النظر بهذا القرار الجائر مع تأكيدنا على إعادة فتح معبر “تل كوجر-اليعربية” لأن إغلاقه تعبيرٌ واضح عن التعاطي بمنطق مختلف حول الوضع الإنساني العام في سوريا.

وكان مجلس الأمن الدولي أغلق معبر “تل كوجر-اليعربية” الحدودي مع العراق، أمام قوافل المساعدات الإنسانية الأممية، بطلب من روسيا والصين، في كانون الثاني 2020

ونجح مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضية، بالتصويت على قرار التمديد لمعبر باب الهوى شمال إدلب لمدة عام، مقسمة على دفعتين، دون تنفيذ روسيا لتهديداتها باستخدام حق النقض “الفيتو”

وسيم اليوسف-إعلام مسد