مجلس سوريا الديمقراطية

تيارات وأحزاب سياسية تطالب بإعادة فتح «معبر سيمالكا» الحدودي مع إقليم كردستان

طالبت أحزاب وتيارات سياسية سورية؛ سلطات إقليم كردستان العراق بإعادة فتح معبر سيمالكا الحدودي والعدول عن قرار الإغلاق الذي يعتبر أحد أهم المنافذ الحيوية لمناطق شمال وشرق سوريا نتيجة للحصار الجائر على مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

وبيّنت الأحزاب والتيارات الموقعة على البيان، إن “إغلاق هذا المعبر في هذه الظروف الحساسة والصعبة يزيد من المعاناة الإنسانية للسوريين” في الوقت الذي تعاني مناطق شمال وشرق سوريا من تبعات تفشي جائحة كورونا، واعتبرت أنّ المنطقة ” لا تزال تتعرض لتهديدات إرهابية وضغوط عسكرية وأمنية واقتصادية من عدة جهات إقليمية معادية لتطلعات الشعب السوري بالكرامة والحرية “.

وأضاف البيان أن المعبر كان يستخدم بالدرجة الاولى لأغراض إنسانية “مرضى السرطان والحالات المرضية المستعصية كالحروق وغيرها من الأمراض المزمنة” وكانت المنظمات الدولية المعنية بالشأن الإنساني والإغاثي تستخدمه لتقديم خدماتها لسكان المنطقة، إضافة إلى أن المعبر كان الصلة الوحيدة بين سكان شمال شرق سوريا وأبناء جلدتهم في مخيمات اللاجئين في إقليم كردستان العراق، وهو المنفذ الوحيد لتوريد بعض الاحتياجات الغذائية الأساسية للحياة اليومية للمنطقة.

إلى جانب مطالبة سلطات إقليم كردستان العراق بفتح المعبر؛ طالب البيان بتخفيف حدة الإجراءات البيروقراطية التي كانت تشكل عبئاً إضافياً على كاهل مواطني شمال وشرق سوريا، وأشادت الأحزاب بالمواقف الايجابية من قبل حكومة إقليم كردستان وبرلمانها تجاه المعاناة الإنسانية في سوريا.

وختم البيان بدعوة حكومة إقليم كردستان العراق لمراجعة قراراتها الأخيرة خدمةً لمبادئ حسن الجوار والعمل على “دعم إرادة شعب شمال وشرق سوريا في الحياة الحرة والكريمة”.

تحتضن مناطق شمال وشرق سوريا إلى جانب سكان المنطقة البالغ عددهم خمسة ملايين؛ مئات الآلاف من النازحين السوريين والعشرات من مخيمات النزوح، وتعاني من حصار جائر جراء اغلاق المعابر الحدودية لا سيما معبر اليعربية الحدودي الذي اغلق في يناير 2021 بعد اعتراض روسيا على قرار التمديد في مجلس الأمن الدولي.

مرفق:
الأحزاب والتيارات التي وقعت على البيان:

– هيئة التنسيق الوطنية – حركة التغيير الديمقراطي

– حركة الإصلاح – سوريا

– الحزب الديمقراطي الكردي السوري

– التيار السوري الاصلاحي

– تيار اليسار الثوري في سوريا

– الهيئة الوطنية العربية

– حركة التجديد الكردستاني-سوريا

– حزب روچ الديمقراطي الكردي في سوريا

– حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني

– حزب المحافظين

– حزب الاتحاد السرياني

– الپارتي الديمقراطي الكردستاني-سوريا

– حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

– حزب سوريا المستقبل

– حزب الخضر الديمقراطي

– تيار المستقبل الكردستاني