Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

نظّم لجنة «سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين» فعالية «معكم» في العاصمة النمساوية فيينا؛ للتذكير بقضية المعتقلين السوريين وتسليط الضوء على مأساة المعتقلين وأهاليهم.

شارك في الفعالية مسؤولين نمساويين وأهالي معتقلين وناجين وشخصيات وطنية سورية وحقوقية مهتمة بقضية المعتقلين السوريين، تضمنت الفعالية معرضاً فيناً جسّد معاناة المعتقلين وقضيتهم، إضافة لعرض مسرحيات وعزف منفرد على العود.

وكان مجلس سوريا الديمقراطية قد أعلن، في 4 نيسان/أبريل2020، عن تشكيل لجنة متابعة ملف المعتقلين والمختطفين في سوريا عبر مؤتمر صحفي في مدينة قامشلو/ شمال وشرق سوريا، داعين أطراف النزاع في سوريا إلى الالتزام بالقانون الدولي لحقوق الإنسان وكافة القوانين والمعاهدات الدولية ذات الصلة.
ولاحقاً، أنشأت اللجنة التي أعلن عنها، منصّة تحت اسم «سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين» لتعمل بشكل مستقل على ملف المعتقلين والمخطوفين والمغيبين قسرياً لدى جميع أطراف النزاع في سوريا.
وفي افتتاحية فعالية «معكم» قالت رئيسة لجنة «سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين»، مجدولين حسن، أن اللجنة تدعو الى ابقاء ملف المعتقلين السوريين تحت الضوء لحين الكشف عن مصيرهم وشددت على أهمية اعتبار ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين والمغيّبين قسريّاً ملفاً إنسانياً فوق تفاوضي وبعيداً عن التجاذبات السياسية.

الجدير ذكره أنه إلى الآن لا توجد احصاءات رسمية ودقيقة عن أعداد المعتقلين أو المختطفين أو المفقودين في سوريا وتشير تحريات لجنة التحقيق المعنية بسوريا التي فوضها مجلس حقوق الإنسان منذ بداية الصراع في عام 2011 أن عدد المعتقلين والمختطفين أو المفقودين في سوريا تجاوز من 100.

المشاركة