Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

نظم مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية، اليوم السبت 4 حزيران/يونيو،  ورشة عمل بحي الشيخ مقصود في مدينة حلب بعنوان “الأزمة السورية وانعكاساتها على المرأة” في قاعة اجتماعات المجلس، بحضور شخصيات نسوية مستقلة وممثلات عن الأحزاب السياسية.

تحدثت الإدارية في مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية – مركز حلب، نجلاء حمزة، عن انعكاسات الأزمة على المرأة.

وأشارت حمزة إلى أن تفاقم هذه الأزمة التي طالت أمدها وتصاعد تأثيرها على هشاشة وضع النساء والفتيات السوريات لذلك عانت المرأة السورية كثيراً في ظل هذا الصراع المتواصل وعاشت معاناة اللجوء والنزوح وخاصة في المناطق التي احتلتها الدولة التركية وتعرضت للقتل والخطف والتعذيب ولتأثيرات فوضى الحرب وهذه التأثيرات انعكست سلباً على المرأة نفسياً واقتصادياً واجتماعياً وصحياً وسياسياً.

وبعد تشكيل أربع مجموعات تناولت الورشة محورين أساسيين، بحث أولها الأزمة السورية وانعكاساتها على المرأة من الجانب (السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي، التعليمي، النفسي).

حيث ناقشت المشاركات حول واقع المرأة السورية، وتأثيرات الازمة عليها والمعوقات والمشاكل التي تواجه المرأة وطرق حلها.

وتطرقن المشاركات إلى أن المرأة في شمال وشرق سوريا تمكنت من إبراز دورها وإثبات كيانها مع انبعاث شرارة الصراع والحرب، وأنهن حققن إنجازات عديدة على مختلف الصعد الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والتنظيمية.

 

وكما بحث المحور الثاني الحلول الإسعافية التي تنقذ المرأة من هذا الواقع، أكدت المشاركات من خلاله على ضرورة بناء قدرات المرأة كعاملة من أجل السلام، والعمل على المشاركة في كافة المستويات على مبدأ المناصفة وذلك في كل المناطق السورية أسوة بتجربة شمال وشرق سوريان والعمل على ترسيخ وتطوير قانون المرأة وضمان تطبيقه في كل انحاء البلاد.

المشاركة