Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

نظّم مجلس سوريا الديمقراطية ومركز الماسة للدراسات؛ ورشة عمل في دير الزور بحضور ومشاركة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في دير الزور تحت عنوان « منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية ودورها في الحياة السياسية».

واستهلت فعاليات الورشة بكلمة من رئيس مركز الماسة للدراسات، محمود الفاروق، تحدث فيها عن الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية ودورها في المجتمع وأهمية تفعيل أدوارهم وخاصة بعد ما عانته المنطقة في حقبة سيطرة التنظيم الإرهابي داعش.

فيما تحدث عضو لجنة علاقات مجلس سوريا الديمقراطية «مـسـد» في دير الزور، أنس مرفوع، عن الحياة السياسية في ظل السلطة الاستبدادية إبان اندلاع الثورة السورية، وكيف اختزل حزب البعث الحاكم الحياة السياسية ن خلال الجبهة الوطنية التقدمية.

وسلط مرفوع الضوء على الحياة السياسية في كيانات وأجسام المعارضة السورية، مشيراً لفقدان كيانات المعارضة المرتهنة لتركيا ثقة الشارع السوري نتيجة تبنيها لأفكار تنافي طبيعة الشعب السوري كالتطرف و”الاسلام السياسي” مما جعلها تسقط في خنادق الدول الإقليمية وخاصة تركيا التي جعلت منهم أداة لتحقيق مصالحها في المنطقة.

وتابع مرفوع ” ما من ممثل وحامل لأهداف الثورة مثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، فد أثبتت أنها النموذج الذي يمكن البناء عليه لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب السوري”.

واختتم حديثه بذكر أهمية دور المنظمات والاحزاب في التحول الديمقراطي بصفتهم البنية التحتية لأي ديمقراطية حقيقية، وأن لمنظمات المجتمع المدني دورا كبيرا في تفعيل وتنظيم ومشاركة الناس في الدفاع والمطالبة بحقوقهم ومواجهة السياسات التي تؤثر على حياتهم وأكد بأنه الرغم من أن منظمات المجتمع المدني لا تمارس نشاطا سياسيا بشكل مباشر إلا أن هناك صلة وثيقة بين منظمات المجتمع المدني والتحول الديمقراطي.

وخلال أعمال الورشة قدم المشاركين من أحزاب ومنظمات جملة من المعيقات التي تعترض طريق تفعيل دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني كانخفاض مستوى الثقافة السياسية في المجتمع بسبب سنوات التسلط التي مارسها حزب البعث والخوف من المشاركة بسبب الوضع الامني الهش وغيرها من المعيقات.
وقم المشاركون في الورشة توصيات من شأنها تفعيل الحياة السياسية من خلال تعزيز دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وسن قوانين ناظمة للعلاقة بينها وبين الإدارة وأهمية ابقائهم ككيانات مستقلة والتأكيد على جدوى برامج التوعية السياسية في المجتمع وغيرها من التوصيات.

المشاركة