Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

رأت الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية أن المجلس وما يحمله من مشاريع وطنية لسوريا عامة هو المشروع الأكثر قرباً لمبادئ وأهداف الشعب السوري التي خرج من أجلها الشعب منذ أكثر من اثني عشر عاماً.

بهدف إجراء تقييم عام ومراجعة سياسات المجلس ودراسة المستجدات السياسية التي شهدتها سوريا والمنطقة خلال عام 2022 ؛ اجتمعت الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، يومي 28 -٢٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢، بكامل أعضائها في مدينة القامشلي شمال شرق البلاد.

وقدم المجتمعون دراسة وتقييم للوضع الدولي على ضوء التغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية وبحثوا مطوّلا المتغيرات في السياسة العالمية وتأثيرها على الأزمة السورية، وتوازنات القوى الدولية في ظل التجاذبات السياسية والعسكرية التي تفرضها طبيعة الأزمات الدولية.
بحث الاجتماع بشكل خاص تأثيرات الحرب الأوكرانية – الروسية ومآلاتها ومستقبل الإتحاد الروسي كطرف دولي في العلاقات السياسية الدولية وتأثير ذلك على القضية السورية.

وقيّم المجتمعون الاجتماعات الدولية التي استضافتها منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2022 وتزايد حدة التنافس الدولي والإقليمي، كما تطرق الاجتماع للدور الصيني الصاعد في المنطقة وأهمية التقارب الصيني العربي مؤخراً ومدى تأثير ذلك الدور في المشهد السوري.

وتطرق للدور التركي وتهديده للسلم والاستقرار المحلي والإقليمي، عبر التدخلات العسكرية المباشرة واحتلالها لأراضي المنطقة منها سوريا ودول عربية وعبر الاتفاقات الجانبية التي تحوز من خلالها تركية على المزيد من النفوذ والتوسعة على حساب شعوب المنطقة ومستقبلها.

درس المجتمعون القضايا الأمنية والعسكرية وأجمعوا على أهمية استمرار التنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وتكثيف الجهود من أجل اجتثاث الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية.

كما ناقش الاجتماع الخطوط العريضة والمبادئ العامة لعمل «مـسـد» في المرحلة القادمة وفق المستجدات الدولية والإقليمية والمحلية، وقدم مسؤولو المكاتب تقارير العمل السنوية التي شملت الوضع السياسي، والتنظيمي الخاص بالمكاتب، وتبادل المجتمعون وجهات النظر حول مختلف الملفات والقضايا الأساسية المتعلقة بالشؤون السياسية والتنظيمية لمجلس سوريا الديمقراطية.
في هذا الإطار أكد المجتمعون على أهمية مسار الحوار الوطني (السوري-السوري) الذي يقوده المجلس مع القوى الوطنية السورية داخل البلاد وخارجها من أجل بناء قطب ديمقراطي يجمع السوريين وقواهم ليخوض العملية التفاوضية السياسية.

بحث المجتمعون الإطار الذي يجب على اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لـ «مـسـد» العمل وفقه والخطة السنوية لمكاتب المجلس وعلاقة «مـسـد» بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وأهمية حفاظ المجلس على دور وطني شامل على الصعيد السوري واهمية العمل مع مختلف القوى الوطنية المعارضة ضمن إطار المعايير والمبادئ الوطنية الأساسية الجامعة للسورين، كقضية الهوية الوطنية وإعادة تعريفها، واعتماد اللامركزية كمبدأ ديمقراطي لسوريا المستقبل.

كذلك تطرق الاجتماع لعلاقة «مـسـد» بالقوى السياسية والعسكرية والاجتماعية على الساحة السورية وخطابها فيما يخص القضية الكردية في سوريا والمنطقة، والموقف من الثورة السورية والموقف من السلطة في دمشق، خصوصاً مع الفضائح المتكررة حول اللقاءات التي تجمع قادة تركيا بقيادات في السلطة السورية بدمشق.

 

المشاركة