Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

ناقش جمع من النساء السوريات اليوم السبت مفهوم الهوية الوطنية الجامعة كأحد سبل الوصول للتوافق بين السوريين وتحقيق الحل السلمي وذلك خلال اللقاء الحواري الذي أقامه اتحاد مثقفي الرقة وتحت رعاية مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة على ضفاف الفرات.

بدأت الجلسة بعد الكلمة الافتتاحية وطرح ورقة الهوية الوطنية الجامعة التي قرأتها ظبية الناصر إدارية مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية إذ تضمنت مفهوم الهوية بإطاريها الاصطلاحي والنظري وأشكالها، والهوية الوطنية في تاريخ سوريا المعاصر، ومبادئ وأهمية الهوية الوطنية السورية الجامعة وعناصرها وذلك قياساً للواقع الاجتماعي والتاريخي المتحقق في البلاد وما يقع على عاتق المرأة من مسؤولية لإيجاد الحلول الممكنة للأزمة السورية.

كما أشارت الناصر لخطوات العمل ومن أين تكون البداية؟! كإعادة بناء البنية التحتية المختلفة والهيكلة والتعليم وإنشاء لجان السلم الأهلي وتوعية وتمكين المرأة في كافة المجالات ومشاركتها في المحافل الدولية.

من جانبها تحدثت جاندا محمد ممثلة منسقية مكاتب المرأة في مسد عن حق السوريين بالهوية الوطنية الجامعة فهو “سبيل الوصول لوطن الكرامة تكون فيه المرأة حاملة راية الكرامة الأمر الي يتطلب منها المزيد من الوعي والجرأة والتكاتف لأن الحل الحقيقي للأزمة السورية يجب أن يتغلغل داخل أعماق المجتمع السوري ليغير تغييراً جوهرياً حقيقياً يحد من أسباب الأزمات وعدم تكرارها”.

بدورها أشارت ليلى محمد الرئاسة المشتركة لهيئة التربية بالطبقة بأن الكثيرين يزعمون أن الهوية السورية قبل الأزمة كانت بخير واستغربت هذه المزاعم لأن لو لم تكن تلك الهوية مزيفة لما وصلنا لهذه المرحلة من صراعات وعدم تقبل الآخر وكبت الغنى والموروث الثقافي.

وتابعت محمد بان معيار الانتماء للوطن والحصول على الهوية الجامعة هو بقدر ما تقدمه لهذا الوطن.
فيما تناولت جوليا أبو عسلي من مكتب المرأة في حزب اللواء السوري لمعاناة آلاف الآرامل وزوجات مفقودين في ظل أزمة البلاد وأن المرأة هي أكبر دافع لضريبة الحرب وان سوريا اليوم يجب ان تجمعنا على بناء وطن واحد يكون متصالحاً مع التاريخ ومتجدداً مع متغيراته.

في حين تناولت شيرين سعيد المحامية والناشطة النسوية التي شاركت من الخارج السوري عبر تطبيق زووم، مفهوم الهوية بانها ليست معطى ثابت خاصة في ظل التحديات وإنما العمل على بناء الهوية الوطنية الجامعة ومنها للشروع بعملية سياسية توافقية وتشاركية تقود للسلام وفق عقد اجتماعي جديد.

الجدير ذكره أن المشاركات تنوعت وتعددت من قبل النساء الحاضرات ركزت في معظمها على أهمية دور المرأة السورية في بناء هوية وطنية جامعة وكانت هناك مشاركات من مصر ولبنان والمغرب والسودان عبر تطبيق زووم.

المشاركة