Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

فقد 16 شخصاً حياتهم، وأصيب اثنين آخرين، يوم الأحد، في انهيار مبنى سكني مأهول مؤلف من خمسة طوابق، في حي الشيخ مقصود (قسم معروف)، بمدينة حلب، شمال سوريا.

وتسببت الحادثة بحالة حزن سادت بين سكان المنطقة، وتداول ناشطون على التواصل الاجتماعي صوراً لعمليات البحث تحت اسم “فاجعة شيخ مقصود”.
وكان يقطن المبنى سبعة عوائل/ 35 فردا/  فقد  16 لحياتهم من بينهم  ستة أطفال ومثلهم من النساء إضافة 4 رجال من أبناء الحي.

واليوم، شيّع الآلاف من سكان حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة حلب، ضحايا المبنى المنهار بعد انتشال جميع العالقين تحت الأنقاض.

تحدث وليد حبش أحد وجهاء حي الشيخ مقصود عن الواقعة وتضافر جهود أبناء الحي وفرق الانقاذ لانتشال الضحايا ورفع الانقاض، وعن سبب انهيار المبنى قال حبش: ” الكثير من مباني الحي تضررت خلال معارك 2014، حيث استهدف الحي من قبل الفصائل المحسوبة على المعارضة بواسطة «مدفع جهنم» مما أدى لتصدع وتضرر الكثير من المباني”
وأضاف حبش أن أزمة النزوح الناتجة من  النزاع  المستمر منذ 2011، وخاصة بعد احتلال منطقة عفرين من قبل تركيا وتهجير سكانها الأصليين مما أدى للجوء إلى مبان متضررة أو شبه مدمرة أو تفتقر إلى البنى التحتية والخدمات الأساسية.

وأصدر مجلس سوريا الديمقراطية، أمس الاثنين،
برقية تعزية وتضامن لأبناء الحي ولعموم الشعب السوري معبراً عن “مشاعر التضامن والمواساة لأسر الشهداء المكلومة ولقاطني حي الشيخ مقصود ومهجري عفرين المحتلة ولعموم الشعب السوري”.
ويضاف لهذه الفاجعة حصار الفرقة الرابعة التابعة للسلطة في دمشق لحيي الشيخ مقصود والأشرفية اللذين تديرهما الإدارة الذاتية، منذ آب/أغسطس 2022، وتمنع دخول المحروقات والمواد الغذائية وحليب الأطفال والأدوية، وسط مناشدات متكررة لفك الحصار.
ويقطن فيهما سكان غالبيتهم من كرد عفرين المهجرين من مدينتهم بعد الاحتلال التركي 2018، وسكان آخرون من مدنٍ سورية تركوها نتيجة الحرب الدائرة في البلاد.

المشاركة