Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

دعا مكتب العلاقات في مجلس سوريا الديمقراطية، اليوم الاربعاء، السوريين في مناطق الشهباء لندوة حوارية ناقشت “تلاقي مصالح أنقرة ودمشق” وتزامنها مع الذكرى السنوية الخامسة على الهجوم التركي على منطقة عفرين شمال غرب سوريا.
.
عقدت الندوة في بلدة تل سوين إحدى بلدات مقاطعة الشهباء شمال حلب، شارك فيها طيف واسع من الشخصيات الحقوقية والسياسية ووجهاء وشيوخ العشائر فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني والأحزاب السياسية والفعاليات النسوية.

 

الندوة تضمنت محورين أساسيين، الاول بعنوان “النظم القومية والتغيير الديمغرافي الممنهج لعفرين”، حيث قرأ المحور من قبل الإداري المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية مركز عفرين الشهباء “محمد حسن”.
تطرق المحور الأول من الندوة للمخططات التي تستهدف الشعوب والمجتمعات والنيل من حالة التنوع والتعدد بغية تنفيذ مآرب توسعية تسعى لها الدول الإقليمية ونظمها الحاكمة في المنطقة.

كما تحدث عن عمليات التغيير الديمغرافي في منطقة عفرين إلى جانب انتهاكات تركيا والفصائل الموالية لها بحق السكان الأصليين بحسب ما قدمه عضو مكتب العلاقات في مـسـد، محمد حسن الذي ترأس ديوان الجلسة.

وقال الحقوقي والناشط السياسي، جبرائيل مصطفى، وهو من أبناء منطقة عفرين، أن تركيا من خلال تدخلها المباشر واحتلالها لأجزاء واسعة من الشمال السوري عمدت إلى تعميق الأزمة السورية تنفيذا لأجنداتها التي لا تلتقي مع مصالح الشعب السوري.

وأضاف “تركيا تسعى لتحقيق الميثاق الملي والذي ينص في بنوده أن حدود تركيا من البحر المتوسط غرباً وإلى موصل وكركوك شرقاً وهي بذلك تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة” .

وأشار محمد حسن (مكتب علاقات مسد في الشهباء) أن توقيت ونوايا دمشق وأنقرة في عملية التقارب تؤكد أن كلا الجانبين لا يسعان لحل سياسي مستدام بالتالي لا يمكن أن يؤدي التطبيع بين دمشق وأنقرة إلى إنفراجة في الملف السوري بل على العكس قد يجعل اليد التركية هي الطولى في الأراضي السورية ويثبت احتلالها.

ودعا عضو مكتب العلاقات في مسد إلى ضرورة “توحيد صفوف كافة التشكيلات السياسية في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة التي تمر بها المنطقة”.

 

فيما ناشد الحقوقي والناشط السياسي، جبرائيل مصطفى، جميع السوريين للعمل معاً وتشكيل جبهة وطنية ديمقراطية تؤمن بالتعددية السياسية وتقرر شكل سوريا المستقبل وفق بنود القرار الأممي 2254. لأنه بحسب مصطفى “لا يمكن إيجاد حل للمسألة السورية بعد كل هذه السنوات إلا عن طريق الحوار السوري – السوري”.

 

حمل المحور الثاني عنوان “الانتهاكات بحق المرأة في عفرين من قبل دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها” ترأست هذه الجلسة الإدارية المشتركة لمركز مجلس سوريا الديمقراطية في الشهباء، “بريفان علي، حيث تحدثت عن الانتهاكات التركية التي ترتكب بحق المرأة في منطقة عفرين.

 

ولفتت علي إلى أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية “تعطيل دور المرأة وتهميشها وسلبها إرادة المشاركة في حل الأزمة يعتبر من اهم التحديات امام كل القوى الساعية لحل الأزمة في إطار وطني شامل وبناء لإنهاء الأزمة”.

المشاركة