Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

اجتمعت نخبة من الشخصيات ووجهاء وشيوخ العشائر ومثقفين وسياسيين ومهتمين بالشأن العام إضافة لعدد من النساء في بلدة الصور شمالي مدينة دير الزور في ندوة حوارية لبحث دور العشائر في تمتين الجبهة الداخلية السورية والسلم والتعايش المشترك.

أقيمت الندوة بناءاً على دعوة من مكتب العلاقات في مجلس سوريا الديمقراطية وبالتعاون مع شيوخ ووجهاء العشائر وتحالف منظمات المجتمع المدني والتي حملت عنواناً “دور العشائر ومنظمات المجتمع المدني في تمتين الجبهة الداخلية وحماية وتنمية الديمقراطية “.

بحثت الندوة في محورها الأول دور العشائر حيث قال الشيخ ويس أبو حسن أن “العشيرة ركنٌ أساسي في التكوين الاجتماعي والنسيج السوري بنيوياً ووظيفياً لما تتصدر به من أدوار في اتجاهات مختلفة لتمتين أواصر التعاون واللحمة الوطنية والمحافظة على القيم الأخلاقية”.

أما عن دور العشيرة فأفاد أنس المرفوع عضو مكتب علاقات دير الزور لمجلس سوريا الديمقراطية؛ أنها الملاذ الآمن من الفتن والاستقطابات الدينية والطائفية خلال فترة الأزمات والحروب وهي الحافز للدفاع عن المنطقة.
كما نوه المرفوع أن المرحلة القادمة مهمة في ظل التطورات والمصالحات ولكن الشعب وحده هو من يستطيع أن يحدد ملامح هذه المرحلة وهنا يأتي دور العشائر السورية من خلال الوقوف صفاً واحداً أمام التحديات والأخطار وخاصةً الريح الصفراء التي تقودها تركيا.

وأكد المشاركون أن للأحزاب ومنظمات المجتمع المدني دورٌ بالغ الأهمية في التحول الديمقراطي عبر التغيير ونشر ثقافة التعددية وتوعية الجماهير وتنظيمها وإمكانات الجهتين سواء الأحزاب أو المنظمات في حسم الصراعات وتدريب قياداتٍ فعالة ويعتبران ركيزتان لأيّ نظامٍ ديمقراطيٍّ قوي.

وطالب الشيخ علي الحمدان شيخ عشيرة الفرج بتشكيل مجلس أعيان أو شورى حسب وصفه يجتمع فيه شخص من كل عشيرة ويقف على المشكلات للناس ويسعى لحلها.

فيما أبدى شيوخ ووجهاء العشائر دعمهم ومساندتهم لقوات سوريا الديمقراطية والمشروع القائم في مناطق شمال وشرق سوريا ورغبتهم في تشكيل مجلس أعيان للمنطقة يكون صلة الوصل لهم مع الإدارة.

وخرج الاجتماع بعدة توصيات منها دعوة شيوخ العشائر ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني لبث الوعي المجتمعي وتمتين اللحمة الوطنية والعمل على تفعيل المؤسسات في دير الزور وتعزيز التعاون بين الإدارة ومنظمات المجتمع المدني وتأسيس مجلس أعيان وإنشاء لجنة لمتابعة السجناء واللاجئين في المخيمات.

المشاركة