Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

اجتمع أكثر من 50 شابة وشاب سوري، اليوم الخميس، من مختلف مناطق حلب في حي الشيخ مقصود، لبحث دور الشباب في التحول الديمقراطي في سوريا وذلك خلال ندوة حوارية دعا إليها مجلس شباب سوريا الديمقراطية.

بحثت الندوة قضايا عديدة متعلقة بالشباب السوري، منها الهوية الوطنية للشباب السوري وتأثيرات القوى الفاعلة الخارجية والمحلية في الساحة السورية على الشباب والعوائق التي تواجه الشعب السوري وبالأخص الشباب وخطوات التحول الديمقراطي في سوريا.

تحدث إدارة علاقات مجلس شباب سوريا الديمقراطية، ناصر ناصرو، خلال الندوة عن دور مجلس شباب سوريا الديمقراطية في قيادة الشباب وتمثيله لتطلعات الفئات الشبابية للوصول لحل جذري لجميع القضايا العالقة وضمان وصول الشعب السوري بكافة أطيافه لبر الأمان.

وتطرق ناصرو إلى التهميش الذي تعرض له الشباب السوري خلال العقود الماضية، وتأثير الحرب من عدة أطراف منها الحكومة التركية والسورية والمنظمات الدولية والمحلية على الشباب، مؤكداً على ضرورة توحيد كافة القوى السورية بما فيها الشبابية للوصول إلى التغيير المنشود.

من جانبها تحدثت عضوة منتدى حلب الثقافي، شيرين داوود، عن المعوقات التي تواجه الشباب السوري أهمها البطالة والإقصاء السياسي العمد.
وحثت شيرين الشباب على العمل من أجل التصدي للمظاهر التي تستهدف المجتمع والشباب خصوصاً والتي تعمل عليه العديد من الجهات والتي تسعى لأهداف تفكيك المجتمع السوري.

بينما تطرقت عضو مجلس المرأة السورية، ريهام محمد، إلى ضرورة مشاركة الشباب في العملية السياسية وصياغة دستور سوري جديد يضمن حقوق الشباب السوري ويُفّعل دوره الحقيقي في المجتمع.

وشدد الناطق باسم مكتب شبيبة حزب التحالف الوطني الديمقراطي السوري، حيدر أحمد، على ترسيخ ثوابت الفكر الديمقراطي والتعددي في المناهج التعليمية ولكافة مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية.

وطالبت ناطقة مركز ابحاث علم المرأة، روجيان حسين، العمل على فتح ورشات عمل تنموية وتثقيفية هدفها تعريف وتطوير شخصية والبنى المعرفية للشباب وبناء قدراتهم وتنميتهم تمهيدا للدور الهام الذي سيلعبه الشباب في مستقبل البلاد.

وفي ختام اللقاء أجمع المشاركون الشباب على ضرورة العمل على عقد مؤتمر وطني سوري شامل للشباب السوري، هدفه تكوين رأي عام وطني ودولي يُفضي إلى ترسيخ الحل الديمقراطي واعتماد مبادئ جذرية للحل بدءا من عقد اجتماعي ديمقراطي عادل وصولاً إلى وضع دستور وبرامج عملية تطبيقية للسياسة تحقق التحول الديمقراطي.

ودعا المشاركون إلى تكثيف اللقاءات الشبابية في الداخل والخارج السوري ضمن إطار توحيد الجهود المبذولة لدعم قضايا الشباب وقضايا المرأة والمجتمع.

والجدير بذكره أن هذه الندوة هي الأولى من سلسلة ندوات سيعقدها مجلس شباب سوريا الديمقراطية في مختلف المناطق السورية.

المشاركة