Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

نظمت لجنة الثقافة والآثار في مدينة الرقة محاضرة ألقاها الأستاذ اسماعيل خالد وهو باحث ومحرر في مجلة الشرق الأوسط الديمقراطي، حضرها نخبة من الشخصيات والفعاليات الثقافية والمجتمعية بالرقة، يوم الإثنين، داخل مسرح المركز الثقافي في المدينة.
كانت المحاضرة بعنوان :”إدارة المجتمعات وأدوات تحسين أساليب الحياة في مدينة الرقة” “إرادة صانعة للإدارة” متضمنةً في بدايتها قراءة للواقع السياسي الدولي ونفوذ القوى المهيمنة وتأثيراتها المختلفة على الدول والمجتمعات ومن ضمنها سوريا ،والصراعات المفتوحة على الاحتمالات غير المتوقعة وغير القابلة للتنبؤ، وأيضاً أبرز المعطيات التي ترسم الواقع الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي لسوريا.
كما تحدث المحاضر عن أبرز التحديات التي تواجه الإدارة في الرقة وتخلل ذلك شرح تفصيلي لأبرز تلك التحديات المتداخلة كجزء من أساليب الحرب الجديدة التي تسعى إليها القوى الإقليمية والدولية على مجتمعات وشعوب المنطقة وتناول أهم العناصر التي تعتمد عليها المؤسسات لإدارة المجتمعات على النحو المثالي.
وحول دور المثقفين في دفع ودعم المجتمع والإدارة معاً قال الباحث خالد: ” العالم يمر بمنعطف تاريخي وخطير والتعاون مطلوب وضروري لاستعادة الثقة بين المنظمات والحكومات وأن هذه المقترحات التي تقدمونها أنتم رواد الحركة الثقافية في الرقة هي حالة من الاستقرار الإداري والخدمي والمعيشي والتوعوي الذي تحاولون التأسيس له والمضي فيه “.
وصرح فخري درويش الناشط المستقل أن المحاضرة هي تشريح وتحليل لواقع الرقة فيما وجهت الأديبة فوزية المرعي خلال مداخلتها للمسارعة في الاهتمام بالأشياء الأساسية وتتمة هذا المشروع الجميل الذي بدأته الإدارة الذاتية والتأسيس منذ مرحلة الطفولة لكي تصبح حالة العطاء متبادلة وأن يأخذ كلٌ دوره.
من جانبه أكد مصطفى عثمان الناشط المدني أن الواقع يستلزم عقل وقّاد والتحرك ضمن المتاح وفن الممكن بينما نوّه علي كربو المدير التنفيذي لجمعية بيت النهضة السوري أن الاستثمار يكمن في الجمال والعمل بمشروع ثقافي يسلط الضوء على هموم وقضايا المجتمع الرقي.
وطرحت عدة مداخلات أخرى ومقترحات من الحاضرين أشارت للمكاشفة والوضوح والمستويات الموجودة في مدينة الرقة وفي الختام ذكر الباحث إسماعيل خالد رداً على أحد الحاضرين ” علينا أن لا ننتظر بل نكون مساهمين لننجح جميعاً”.

المشاركة