Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

دعا مجلس سوريا الديمقراطية، سيدات سوريات لورشة عمل، ناقشن من خلالها الثقافة المجتمعية ودورها في تمكين المرأة وتجسير العلاقة بينهما.

حضرت الورشة التي عُقدت في قاعة اجتماعات مجلس سوريا الديمقراطية في حي الشيخ مقصود بحلب، عدد من ممثلات الأحزاب السياسية وسيدات سوريات مهتمات بالشأن النسوي.
بداية تحدثت عضو مكتب العلاقات بمجلس سوريا الديمقراطية “فاطمة الحسينو” عن ماهية الثقافة وخصائصها المجتمعية ومدى تأثيرها على أي تغيير أو تطور ضمن المجتمع.
وتطرقت إلى مكانة المرأة في المجتمع ومدى تأثيرها بالثقافة المجتمعية، وأشارت إلى أنه بالرغم من وصول المرأة إلى درجات عليا على الصعيد العلمي والعملي إلا أن هناك مشكلة كبيرة تكمن في عدم التوافق بين إمكانياتها الحقيقية والحقوق المعترف بها قانونياً واجتماعياً، ولا يتوافق مع تطلعاتها.

من جانبها قالت الإدارية المشتركة لمؤسسة الشؤون الدينية بحلب “نسرين إبراهيم” إن الثقافة المجتمعية التي رسّخت مفاهيم شعبية خاطئة حدّت من عمل المرأة وأبعدتها عن ممارسة دورها الحقيقي في الحياة تحت عنوان (الحفاظ على التراث والعادات والتقاليد) وبدوره ساهم ذلك بترسيخ صورة مغلوطة عن المرأة.

وحول ضعف المشاركة السياسية للمرأة، أوضحت نسرين علي، الناشطة في مجال حقوق المرأة أن ابتعاد المرأة عن المشاركة السياسية تعزو لوجود الكثير من المعوقات الاجتماعية المتعلقة بالثقافة الشعبية، والتي لها دور وأثر بالغ في إبعاد المرأة عن مراكز صنع القرار.

 

وفي ذات السياق أضافت حنيفة عجاج التي تعمل في التدريس؛ إلى أن المرأة هي القوة الديناميكية الداعمة للتطور والتحول الديمقراطي في المجتمع، مؤكدة على أهمية تمكين المرأة لكي تكون قادرة على القيام بأدوارها بفاعلية للارتقاء بالفرد والمجتمع.

ونوهت ليلى خالد الإدارية المشتركة لمنتدى حلب الثقافي، إلى أن حالة النمو والتقدم السريع التي تشهدها المجتمعات تستدعي توظيف جهود وطاقة المرأة في المجتمع وتعزيز دورها الاجتماعي من خلال تذليل العقبات والتحديات التي تواجهها وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات وخاصة السياسية.

 

وفي ختام الورشة أكدت المشاركات على أهمية نشر الوعي لدى المجتمع عبر وسائل الاعلام وزيادة عقد ورشات العمل لتغيير المفاهيم الثقافية المعادية للمرأة واستبدالها بمفاهيم إيجابية تشجع على إظهار حقيقة المرأة وتحفظ حقوقها.

المشاركة