Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

شددت الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية على أهمية المحيط العربي في القيام بالدور الرائد في مسيرة الأزمة السورية والدعوة للتسوية السياسية الشاملة، وذلك خلال اجتماع عقدته، يوم الأربعاء، في مقر المجلس بمدينة الرقة.

قيّمت الهيئة التنفيذية لـ مـسـد الانتخابات التركية ونتائجها والمجريات التي سارت بها وصعوبتها على الحزب الحاكم ومعارضيه، والأسباب التي أدت لفوز أردوغان بولاية رئاسية جديدة ومستقبل تركيا وعلاقاتها والدور الذي لعبه السوريون في تلك الانتخابات.

وحول التطبيع العربي مع السلطة في دمشق نوّه المجتمعون لضرورة تضمين القرار الأممي 2254 في هذا المسار وبمشاركة فاعلة من قبل ممثلي الشعب السوري وأن يكون التطبيع شاملاً لكامل الجغرافية السورية وألا تستثنى المناطق الأخرى إلى جانب تحديد ما الذي تستطيع السلطة في دمشق فعله.

وبذات السياق بحث الاجتماع أسباب هذا التطبيع ودوافعه، حيث أشار المجتمعون أن المجتمع الدولي يرى التعامل مع الدول العربية أكثر فاعلية وإيجابية من التعامل مع تركيا ودول محور استانة، ومن جهة أخرى الشروط التي وضعت على سلطة دمشق ومدى استجابتها لهذا الملف.

وفي إطار الحديث حول رد فعل السلطة في دمشق، أكد أعضاء الهيئة التنفيذية أن هذه السلطة أبطأت كافة المسارات الدولية الداعية للحل وتتذرع اليوم لأجل البدء بعملية سياسية بالعقوبات الاقتصادية وإعادة الإعمار وتجعلها شرطاً لعودة اللاجئين.

 

ومن جانب آخر تناول الاجتماع مسار القوى والشخصيات الديمقراطية واستمرار التحضيرات لعقد المؤتمر إضافةً للتركيز على الجبهات الوطنية المعارضة في مناطق الداخل السوري.

يُذكر أن جدول أعمال الاجتماع تضمن مناقشة خطط المجلس على المستويات الدبلوماسية والمحلية، من أجل إيجاد حل مستدام للأزمة السورية.

المشاركة