Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بهدف تمكين المرأة سياسياً وزيادة قدرتها ومعرفتها بحقوقها وأهمية دورها في المشاركة السياسية بما ينعكس إيجاباً عليها في المستقبل، بحث اليوم عدد من السيدات السوريات خلال ورشة عمل نظّمتها مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية بمدينة حلب، المشاركة السياسية للمرأة السورية (التحديات والمعوقات).

تحدثت إدارية مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية، سارة خليل، في بداية الورشة عن أهم المعوقات والتحديات التي تواجه المرأة والتي تحدّ من مشاركتها في العمل السياسي.

مشيرة إلى أن المشاركة السياسية للمرأة مهمة جداً، لانها الأكثر قدرة على الدفاع عن حقوقها والتعبير عن قضاياها.

وبجانبها بيّنت الناشطة في المجال النسوي،كفاح محمد، أن المشاركة في الحياة السياسية هي حق أساسي من حقوق المرأة ويعتبر من أهم عناصر العملية الديمقراطية.

وحول أهمية دور المرأة في المشاركة السياسية، قالت زهرة علو، وهي طالبة جامعية “يجب أن يكون للمرأة السورية مشاركة في مراكز صنع القرار والمواقع القيادية لأنها جزء أصيل في المجتمع ومشاركتها مهمة”.

 

من جانب آخر أشارت الحقوقية، سلوى عجاج، إلى أن المشاركة السياسية للمرأة هي تأكيدٌ لمشروعية النظام الحاكم ودليلٌ على وجود الديمقراطية وتعزيز مفاهيم المشاركة السياسية وما يرتبط بها من تعددية وحرية إبداء الرأي والعدالة والمساواة والديمقراطية.

 

وأضافت “لم توفر الدساتير السورية المتعاقبة وقوانين الانتخابات، الإطار الدستوري والقانوني الضامن لتحقيق مشاركة سياسية فعّال للمرأة السورية سواء على صعيد المناصب القيادية في المؤسسات الرسمية أو على صعيد مشاركتها البرلمانية”.

وأجمعت السيدات السوريات خلال ورشة العمل على ضرورة ضمان المشاركة الفعالة للمرأة من خلال اعتماد الكوتا النسائية التي ستساهم في خلق مناخ مشجع للمشاركة السياسية للمرأة والتي من شأنها أن تحقق المساواة المرجوة في تمثيل ومشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وركزن على أن تضمن المبادئ الأساسية في الدستور نصاً يضمن التمثيل السياسي وإبداء الرأي في المجتمع والتأثير في السياسة على المستويات المختلفة وضمــان تحقيــق المســاواة فــي الحقـوق والحريـات والواجبـات فـي إطـار الحيـاة العامـة والخاصـة.

المشاركة