Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

اختُتم «لقاء حلب الوطني» بين مسد وقوى سياسية وشخصيات اعتبارية من مدينة حلب؛ بالتوافق على ورقة «مرتكزات الحوار الوطني» التي طرحها مجلس سوريا الديمقراطية بغية البناء عليها وتطويرها.

وطرح ورقة مرتكزات للحوار الوطني، وبعد قراءتها فُتح مجالٌ للحوار حول مضمونها وتم التوافق بالإجماع واعتماد ما تضمّنت من بنود والتي تُعد بمثابة مبادئ فوق دستورية وتؤسس لحالة سياسية تنهض بالبلاد وبكافة مفاصل الأزمة، والبنود التي تم التوافق عليها كالتالي:

1- حتمية وحدة الأراضي السورية ووحدة الصف والمسار والمصير ضد أي نوع من الاحتلالات والإجماع على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية من سوريا.

٢- وحدة الهوية السورية الوطنية الجامعة والتي تعتمد على المواطنة الحرة المتساوية والطواعية، كمظلة وطنية عُليا وبما لا يتعارض مع الهويات الفرعية أو المحلية لكل الطوائف والمذاهب والقوميات والانتماءات المختلفة، وأن الجغرافيا السورية هي الوطن والحاضنة لكل الطوائف والقوميات والمجتمعات السورية باختلاف إرثها الثقافي والحضاري والفكري والديني.

٣- ضرورة حيادية الدولة تجاه العِرق أو الدين أو القومية أو الأثنية أو الجنس في المجتمع السوري.

٤- اعتماد مبدأ اللامركزية كحل لسوريا المستقبل، وفقاً لظروف الجغرافيا وتوزّع الأقاليم والمحافظات.

٥- الثروات الوطنية هي مُلك جميع السوريين تُوزّع بشكل عادل من أجل تحقيق الاستفادة المُثلى من الثروات للمواطن السوري.

٦- إننا نؤمن بمبادئ الإنسانية والعدالة والحرية والمساواة، ونؤكد على سلمية الحل للأزمة السورية، ضمن المبادئ الآنفة الذكر، وأن الحوار والتوافق السوري – السوري، هو الجسر الذي سيوحّد إرادتنا وقوانا ويحميها من التشرذم والاستغلال من قوى الاحتلال أو الارتهان الخارجي.

7- السعي والعمل لتوحيد القوى والرؤى السياسية الوطنية باختلاف مساراتها وألوانها، ونؤكد على ثقافة قبول الآخر وصولاً لدولة ديمقراطية تعددية لامركزية.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة من شأنها القيام بالمشاورات واللقاءات والاجتماعات اللازمة بغاية تطوير الحوارات وتوسيع النقاط المتفق عليها، وتدعيمها بكل الوسائل الممكنة لعقد مؤتمر وطني بحلب وصولاً إلى مؤتمر سوري وطني شامل.

الأحزاب المشاركة والموقّعة:

الحزب السوري القومي الاجتماعي
حزب التغيير والنهضة السوري
حزب الديمقراطي السوري
حزب الشعب
حزب الإرادة الشعبية
حزب التحالف الوطني الديمقراطي السوري
حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
حزب الديمقراطي الكردي السوري
حزب الاتحاد الديمقراطي
حزب سوريا المستقبل
الحركة الوطنية الكردية للتغيير السلمي
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
مجلس المرأة السورية
الشخصيات الاعتبارية الوطنية

المشاركة