Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

دعا نخبة من السوريين إلى وحدة الصف لمواجهة المؤامرات المحيقة بهم والالتفاف حول المشروع الديمقراطي في سوريا الذي تجسّده حاليا الإدارة الذاتية.

وذلك خلال ندوة حوارية نظّمتها لجنة علاقات مسد في دير الزور، تهدف من خلالها إلى توضيح أبعاد المؤامرات الإقليمية على المنطقة الشرقية وسوريا عموماً؛ خاصة في ظل انسداد أُفق الحل السياسي.
حضر الندوة جمعٌ من المثقفين والسياسيين ونشطاء مستقلين بالإضافة إلى شخصيات نسوية وشيوخ ووجهاء العشائر وممثلين عن المؤسسات المدنية والعسكرية في الريف الشرقي لدير الزور ضمن بلدة هجين.

بحثت الندوة ضرورة توحيد الصف السوري وتحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة وفق قرارات الشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن 2254 بما يلبّي آمال وتطلعات الشعب السوري وحقّه في تقرير مصيره والوصول إلى الحل بعيداً عن التكتلات والتخندقات الإقليمية التي تحاول ضرب أبناء الشعب الواحد ببعضه البعض لتحقق مصالحها.

وتحدث عضو مكتب العلاقات في مجلس سوريا الديمقراطية، أنس المرفوع، حول أهمية التّمسك بمشروع الإدارة الذاتية التي تعتبر المشروع الوطني الوحيد الباقي أمام الشعب السوري والحفاظ عليها كمنجزٍ وطني لبناء سوريا المستقبل.

وحول الأحداث التي حصلت مؤخراً في دير الزور أشار المرفوع، بأن المنطقة كانت تمضي قدماً قبل أن تتآمر القوى المعادية على أبنائها ومن هنا وجب على أبناء البلد الحقيقيين النهوض به والتكاتف لرأب الصدع الاجتماعي، والحفاظ على الوحدة الوطنية.

بدوره قال أحمد العسكر، ناشط مدني، إن أبناء دير الزور، هم شعب واحد وليس لديهم تفرقة بين عربي وكردي وغيرهم، وطالب بتعزيز الوعي وزيادة الدخل لأبناء المنطقة كونها تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد.

من جانب آخر أوردت ناريمان الصبيخان، أن التلاحم المجتمعي مطلوب لكن بشرط تحقيق متطلبات العيش الكريم للأهالي وضمان فرص عمل للطاقات الشبابية والتّسلح بالثقة والإيمان بهذا النهج والمشروع.
فيما ناقشت مداخلات أخرى قضايا الهجرة وتعزيز الأمن وفرص العمل وتأمين الخدمات والتربية والتعليم وما إلى ذلك، لتختتم الندوة بالتأكيد على المساواة بين أطياف الشعب السوري وتحقيق العدالة الاجتماعية.

المشاركة