Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بالتزامن مع فعاليات الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، أعلنت منسقية المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية، أمس الأحد، في مدينة حلب، استراتيجية وطنية لتمكين وريادة المرأة السورية لعامي 2024 – 2025، بهدف تمكين المرأة سياسياً.

تحت شعار «المرأة أمان وضمان سوريا الجديدة» عقد مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة حلب، ندوةً حوارية استهلّت بكلمة من قِبل رئيسة مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية جيهان خضرو، أعلنت من خلالها استراتيجية مخصّصة لتمكين المرأة سياسياً.

هنّأت خضرو في بداية كلمتها النساء السوريات والعالم أجمع بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما حيّت نضال كل النساء السوريات اللواتي لعبنَ دوراً مميزاً، وكنَّ في الطليعة على الرغم من الاعتقال والتغييب القسري والعنف والاستغلال والاعتداءات والمعاناة المتفاقمة على كافة الأصعدة.

وبعدها أعلنت عن استراتيجية خاصة لتمكين المرأة سياسياً، تهدف إلى أن تُصبح المرأة السورية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة، وضمان حقوقها دستورياً وقانونياً.

وأشارت أن “الاستراتيجية تُعتبر خطوةً هامة نحو تعزيز دور المرأة في صناعة القرار والمشاركة الفعّالة في مختلف مناحي الحياة، وخطوة أولى نحو العمل للتحضير لمسودّة خطة وطنية لقرار مجلس الأمن 1325 (المرأة، السلام، الأمن)”.

وأكدت خضرو على العمل من خلال الاستراتيجية الوطنية لتحفيز النساء لأخذ دورهنّ الريادي في مراكز صنع القرار وحماية الفتيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعزيز الوعي بأهمية دورهنّ في قيادة المجتمع وتطويره من خلال الوصول لكافة النساء في الأحزاب والتنظيمات النسوية والشبابية والمجتمع المدني عَبر ورش العمل والمحاضرات من قِبل المدرّبينَ المختصين.
بدورهنّ السيدات المشاركات في الندوة اعتبرنَ هذه الاستراتيجية أساسية وضرورية للعمل نحو بناء مجتمعٍ أكثر عدالة وتقدّمٍ، وإلى تحقيق المساواة في مختلف المجالات بما في ذلك الحياة السياسية، وتعزيز روح التضامن بين النساء ودعمهنّ في مواجهة التحدّيات وتحقيق الأهداف المشتركة.

من جانبها اعتبرت الرئيسة المشتركة لمنتدى حلب الثقافي، ليلى خالد، إعلان الاستراتيجية الوطنية خطوة إيجابية تخدم مصلحة المرأة والمجتمع، وحضّت على ضرورة تأهيل المرأة فكرياً لتكون قادرة على تمثيل قضيتها، وأهمية إشراك النساء من مختلف المناطق السورية من خلال الحوارات النسوية.

فيما قالت الإدارية في مكتب التدريب بحلب، سعاد حسن، “هذه الاستراتيجية التي ستُترجم بشكل عملي وتستهدف المناطق السورية كافة ستكون ضمان لحرية المرأة وحقوقها”.

والجدير بالذكر، أن هذه الاستراتيجية تأتي كخطوة هامة نحو تعزيز دور المرأة في صناعة القرار والمشاركة الفعّالة في الحياة السياسية والإدارية والاقتصادية.

المشاركة