Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

أقام مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية بالتنسيق مع “جمعية شاويشكا”، الثلاثاء 30 نيسان/أبريل، ورشة عمل تحت عنوان “اتفاقية سيداو بين التحفظات والتطبيق” بمشاركة ناشطاتٍ نسويات ومدافعات عن حقوق الإنسان بما في ذلك النازحات والمهجّرات قسراً من المناطق المحتلة ، وذلك في مدينة القامشلي بمقر “جمعية شاويشكا”.

وتحدثت عضوة مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية رانيا سليمان في مستهل الورشة، عن الصراع والحرب الدائرة في سوريا، والتي أثّرت على واقع المرأة من كافة النواحي وكانت لها تداعياتها وأبعادٍ انعكست على وضعها بشكل سلبي.

وأشارت أنه بعد ثلاثة عشر عاماً من عمر الأزمة السورية، لا تزال معاناة المرأة السورية مستمرة، وتُواجه أشد العقبات؛ من تحجيمٍ لدورها وقمع حريتها في جميع مفاصل الحياة عبر قانون الأحوال الشخصية وتهميش وسلب حقوقها المشروعة.

تمحور القسم الأول من الفعالية حول بنود “اتفاقية سيداو”، وعلى تحفظات بعض الدول عليها، منها التحفظ السوري على عدد من بنودها، بالإضافة إلى البنود المطبّقة من الاتفاقية في شمال وشرق سوريا.

وبحثت الورشة ترجمة وتجسيد ما أقرّته “اتفاقية سيداو” والقرارات الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف، الأمر الذي يتطلب من النساء السوريات النضال والوحدة والتكاتف وبذل جهود حثيثة.

واختُتم عمل الورشة بجملةٍ من التوصيات أهمها، تعزيز وتمكين دور النساء في صنع القرارات والمشاركة السياسية، وكسر الصورة النمطية للمرأة، وتعزيز نشر الوعي بحقوق المرأة وتعزيز التوجيه والتثقيف حول تطبيق “اتفاقية سيداو”، وتوحيد الجهود النَسوية للعمل على إزالة التحفّظات السورية عليها.

المشاركة