Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

أكدت منسّقية المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية على أهمية الحوار الوطني والعمل على تأسيس جبهة نَسوية وطنية إلى جانب تنفيذ مخرجات الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة السورية لعامي 2024 – 2025.

عقدت منسّقية المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية اجتماعها الاعتيادي، اليوم الخميس 13 من حزيران/يونيو، في مدينة الحسكة.

وترأست الاجتماع الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية السيدة ليلى قره مان، بحضور نائبة الرئاسة، إلى جانب الرئاسات المشتركات لمكاتب المجلس، ومشاركة ممثليات المجلس في الخارج عبر خاصية “الزووم”.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم بحثت المُجتمِعات المستجدات السياسية التي تشهدها الساحة السورية بالإضافة إلى ما تشهده الساحة الإقليمية والعالمية من أحداث وتطورات مصيرية.

وفي سياق ذلك، قيّمت الرئيسة المشتركة للمجلس، ليلى قره مان، الوضع السياسي وبشكل خاص الأزمات الراهنة على المستوى الدولي والإقليمي، وتأثير النزاعات القائمة في مناطق عدّة حول العالم وانعكاساتها على الوضع في سوريا.

وشدّدت على أهمية الحوار والتواصل بين النساء السوريات بهدف توحيد الرؤى والجهود، للمشاركة الفعّالة في العملية السياسية في ظل استمرار الأزمة وحالة الاستعصاء السياسي والجمود التي يعاني منه الملف السوري.

ومن جانبهنّ، أعادت المُجتمِعات التأكيد على أن الحل السياسي للأزمة السورية يستلزم تطبيق القرار 2254، والقرارات الأممية الأخرى ذات الصلة، وضرورة مشاركة كافة القوى والمكوّنات السورية.

واعتبرن إشراك المرأة السورية في العملية السياسية بشكل فعّال، هو الطريق الوحيد القادر على أن يضع حدّاً للمأساة السورية، وبناء مستقبلها على أُسس ديمقراطية.

وتضمّنت أجندة الاجتماع بعد تقييم الوضع السياسي، قراءة التقارير التنظيمية للمكاتب وتقييم الأعمال والنشاطات الخاصة بالمرأة ضمن مجلس سوريا الديمقراطية.

وخلال النقاشات، ركزت المنسقية على واقع المرأة السورية وعلى وجه الخصوص ما تعانيه من انتهاكات جسيمة في المناطق التي تحتلها تركيا، حيث تعتبر الأكثر تضرراً من سياسة التغيير الديمغرافي والتطهير العرقي إلى جانب تعرٍضها لكافة أنواع الانتهاكات والممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية.

وسلّطن الضوء على الدور البارز للنساء في احتجاجات السويداء، إضافة لمقاومة النساء في إدلب والشمال السوري من خلال التظاهرات والاحتجاجات الشبه يومية ضد ممارسات هيئة تحرير الشام ردّاً على الانتهاكات الجسيمة التي تتعرضن له.

واختُتم الاجتماع بتوافق المُجتمِعات على جملة من المخرجات والتوصيات للعمل عليها؛ أبرزها استمرارية التواصل مع الشخصيات والكتل النَسوية السورية للوصول إلى التوافقات والمشتركات، والعمل على تأسيس جبهة وطنية نَسوية سورية تقود عملية السلام وبناء الوطن.

إضافة لتنفيذ خطط الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة السورية لعامي 2024-2025 م من خلال البدء بأولى ورشات التمكين السياسي لتعزيز دور النساء في صنع القرار والتركيز على تعزيز المكتسبات التي حقّقتها المرأة في الثورة السورية ومواجهة التحديدات التي تحول دون مشاركتها الفعّالة.

المشاركة