Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

اختُتمت، اليوم الإثنين، فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل التي نظّمتها منسقية المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة. تأتي هذه الورشة كجزء من حملة الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة السورية للعامين 2024-2025، وتحمل شعار “المرأة السورية.. أمان وضمان لسوريا الجديدة”.

شهدت الورشة مشاركة واسعة من قياديات وإداريات نَسوية يمثلن الإدارة الذاتية في إقليم شمال وشرق سوريا، والمنظمات النَسوية مثل مؤتمر ستار، وتجمع نساء زنوبيا إضافة إلى ممثلات عن منظمات نَسوية والأحزاب السياسية والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني، فضلاً عن شخصيات مستقلّة.

افتُتحت الورشة بكلمة للسيدة ليلى قره مان، الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، حيث أكدت أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز دور المرأة في صناعة القرار والمشاركة الفعّالة في مختلف مجالات الحياة السياسية والإدارية والاقتصادية. وشدّدت على أهمية ضمان حقوق المرأة السورية دستورياً وقانونياً، مشيرة إلى تاريخها الحافل بالنضال والكفاح رغم محاولات الإقصاء والتهميش.

ركّز اليوم الأول من الورشة على محور “مفهوم التمكين والتمكين السياسي”، وأدارته كلٌّ من الناشطة الاجتماعية شيرين علي والمهندسة المدنية والناشطة الميدانية والأخصائية في علم النفس سلام إبراهيم. تناولت النقاشات الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة، مع التركيز على ضرورة تعزيز قدراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتشجيع اندماجها في العملية السياسية.

أشادت المشاركاتُ بإنجازات المرأة في الإدارة الذاتية بشمال وشرق سوريا، مؤكدات أن هذه الإنجازات عززت من فاعليتها في المجتمع وأهّلتها لقيادة العملية التفاوضية. كما تطرقت المناقشات إلى أوضاع النساء في مناطق أخرى مثل إدلب، حيث تواجه المرأة قيوداً وضغوطاً متعددة بسبب سيطرة “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً).

قدمت المشاركات عدة مقترحات لتمكين المرأة سياسياً وتحفيزها على المشاركة في الحوارات والنشاطات النسوية. وفي ختام اليوم الأول، أكدت السيدة ليلى قره مان على أهمية دعم المرأة وتغيير النظرة السلبية تجاهها، معتبرة هذه الورشة خطوة مهمة نحو تمكين المرأة وتعزيز دورها في بناء مستقبل سوريا.

من المقرر أن تستكمل الورشة أعمالها غداً الثلاثاء بمناقشة المحور الثاني تحت عنوان “المرأة السورية ما بين الثورة والتحديات”، على أن تُختتم بمجموعة من المقترحات والتوصيات حول تمكين المرأة السورية.

المشاركة