Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بعد تقييم مناقشة أخر المستجدات السياسية والعسكرية في تشهدها المنطقة، وقراءة تقرير فعاليات الوضع التنظيمي خلال ثلاثة أشهر المنصرمة، اختتمت فعاليات الاجتماع الدوري للهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية بوضع خطة عمل للأشهر القادمة.

وانطلق في صباح يوم أمس، اجتماع الدوري للهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية في مقر المجلس بمدينة درباسية، حضره الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد ورياض درار، بالإضافة إلى كافة أعضاء الهيئة السياسية من المقاطعات الثلاث (عفرين، كوباني، والجزيرة)، بالإضافة إلى ممثلي المجلس في أوروبا ودمشق وحمص والبالغ عددهم 50 عضواً وعضوة.

وبعد تقيم المستجدات الأخيرة على الساحة السورية والشرق الأوسط، قرأ نائب الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي حكمت حبيب تقرير فعاليات المجلس خلال 3 أشهر الماضية، وتقييم الوضع التنظيمي للمجلس حيث برز في النقاشات تنشيط مكاتب المجلس حسب الامكانيات المتوفرة في الكثير من مناطق الشمال السوري وتفعيل المجالس المدنية في المناطق المحررة والمشاركة الحقيقية في تشكيل اللجان التحضيرية للمجالس.

كما تم التوقف على أوضاع النازحين وتنظيم أمورهم في بلدة عين عيسى والطبقة وإرسال رسالة إلى الأمم المتحدة بهذا الصدد، والعمل على فتح ممثليات لمجلس سوريا الديمقراطية في عدد من دول الخارج.

و تم التطرق إلى فعاليات مكتب المرأة ضمن المجلس، حيث تم عقد اجتماعات لتفعيل لجانها، وافتتاح مكتب المرأة في الشدادي ويتم التوقف على تدريبهم وتفعيل دور المرأة بشكل أكبر، والعمل على افتتاح مكتب المرأة في الأحياء الشرقية لحلب.

حيث تم قراءة تقارير فعاليات المكتب التنظيمي للمجلس، وفعاليات مكتب الشباب ومكتب العلاقات والمكتب المالي ومكتب الإعلام للمجلس.

بعد ذلك أغلق الاجتماع أمام وسائل الإعلام، لنقاش أوسع حول الأوضاع التنظيمية للمجلس، واختتم الاجتماع بإدلاء بلاغ عن أعمال اجتماع الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية، والذي قرئ من قبل الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطي رياض درار ووضع خطة عمل للأشهر القادمة، وجاء في نص البلاغ:

عقدت الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية اجتماعها الدوري الثاني في تاريخ 18-6-2017 لمناقشة اخر المستجدات على الساحتين السياسية والتنظيمية وقد اتفق المجتمعون على الآتي:

1- ثمنّ المجتمعون الدور الكبير الذي تقوم به قوات سوريا الديمقراطية في معركة تحرير الرقة وما حولها(العاصمة المزعومة لتنظيم داعش الإرهابي) والتزامهم بالقانون الدولي الإنساني لناحية حماية المدنيين وممتلكاتهم والتعامل مع الاسرى وفتح الممرات الامنة لخروجهم إلى مناطق آمنه.

2- تناول المجتمعون التطورات السياسية الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية وتأثيرها على مسار النزاع في سوريا ولا سيما الاتفاق حول مناطق خفض التوتر وتأثيراته على احتمال تجدد وتوسيع الاشتباك في مناطق أخرى واستغلالها لتوسيع مناطق سيطرة النظام والتأسيس لتكريس التقسيم.

3- رأى المجتمعون ان الاحتلال التركي لبعض المناطق في ريف حلب (منطقة الشهباء) والذي يتم وسط صمت دولي رهيب إضافة إلى ما ينتهجه من سياسية تتريك وتغير ديمغرافي يهدد بانفجار المنطقة و لاسيما أن هذه الاعتداءات ما زالت مستمرة، وطالب المجتمعون المجتمع الدولي وخصوصا روسيا الاتحادية ودول التحالف ان تعمل على انهاء الاحتلال التركي ووقف الاعتداءات المتكررة على الأراضي السورية.

4- الاتفاق على ضرورة بناء علاقات دبلوماسية مع الدول الإقليمية المؤثرة في النزاع السوري من اجل دعم الحل السياسي في سوريا ودعم قوات سوريا الديمقراطية في محاربتها للإرهاب والحفاظ على الأراضي السورية.

5- دعم المشروع الديمقراطي الذي رأى المجتمعون انه لابديل عنه لإنهاء النزاع الحالي وبناء سوريا ديمقراطية علمانية فيدرالية بما يلامس آمال وتطلعات السوريين.

6- اكد المجتمعون على ان الفيدرالية هي الحل للخروج من المعضلة السورية ومنع تقسيم البلاد وإنهاء الاستبداد بكافة اشكاله ورموزه ومرتكزاته.

7- الاستمرار في العمل على توسيع نشاط المجلس وفتح مكاتب متخصصة في المناطق المحررة.

8- جدد المجتمعون العهد على السير في طريق الشهداء من اجل حرية وكرامة السوريين وبناء سوريا المستقبل دولة ديمقراطية علمانية فيدرالية.

9- واتخذت جملة من القرارات تخص العمل الدبلوماسي والتنظيمي والإعلامي وإقرار خطة عمل للمرحلة القادمة.

10- الموافقة على انضمام عدد من المكونات والشخصيات السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية.

مجلس سوريا الديمقراطية  2017/6/18

المشاركة