Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

حثت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية والمعنية بحقوق الإنسان سلطات الاحتلال التركي باستئناف ضخ المياه المتدفقة من محطة العلوك قرب بلدة سري كانية/ رأس العين والواقعة تحت الاحتلال التركي ومرتزقتها.

قالت “هيومن رايتس ووتش” في بيانها الصادر اليوم إن تقاعس السلطات التركية عن ضمان إمدادات مياه كافية لمناطق شمال شرق سوريا يضر بقدرة المنظمات الإنسانية على تجهيز المجتمعات الضعيفة لحمايتها، في ظل انتشار فيروس “كورونا” الجديد المسبب لوباء “كوفيد-19” العالمي.

من جهته قال “مايكل بيج”، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش:

“في خضم وباء عالمي يثقل كاهل أنظمة حكم وبنى تحتية متطورة، قطعت السلطات التركية إمدادات المياه عن المناطق الأكثر ضعفا في سوريا. ينبغي للسلطات التركية بذل جهدها لاستئناف إيصال المياه إلى تلك المجتمعات فورا”.

وذكرت المنظمة في بيانها نقلاً عن المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة إن بدائل ضخ المياه من محطة مياه العلوك غير كافية ولا يمكنها أن تغطي المنطقة، فضلاً تكلفتها العالية وجودتها قليلة ولا تخضع للمعاير الصحية نتيجة نقلها عبر صهاريج.

تخدم المحطة العلوك، ما يربوا على 460 ألف شخص في محافظة الحسكة، وكذلك مدينة الحسكة، وثلاثة مخيمات للنازحين، وكانت تركيا قطعت المياه بشكل متكرر منذ مطلع العام آخرها في 29 آذار/مارس.

على الرغم من أنه لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا إلا أن البنية التحية والصحية ضعيفة وتفتقد للدعم الدولي المطلوب، وتفاقمت أكثر بعد أن منع مجلس الأمن التفويض بمرور المساعدات عبر معبر اليعربية مع العراق في يناير/كانون الثاني، حيث أثر على الإمدادات التي كانت “منظمة الصحة العالمية” تستخدمه بشكل رئيسي لتزويد شمال شرق سوريا بالمتطلبات الصحية.

وقامت منظمات إنسانية بأنشطة لزيادة الوعي بممارسات غسل اليدين نظرا للخيارات المحدودة، لكن الانقطاعات المتكررة للمياه تعيق حتى قدرتها على تشجيع هذا الإجراء.

 

المشاركة