Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

تعمّدتْ حكومة دمشق إغلاق المعابر المؤدية إلى مقاطعة الشهباء وحيّي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب
منعاً لإدخال المواد الأساسية والمحروقات اللازمة لاستمرارية الحياة اليومية وتأتي هذه السّياسات في ظل الأحوال الاقتصادية الآخذة في السّوء يوماً بعد يوم، لاسيما بعد الارتفاع الهستيري لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية مما انعكس بشكل سلبي على عموم الشعب السوري.

وبالرغم من آلام ومعاناة النّزوح وافتراش الخيم إلّا أن مهجّرَي عفرين في مقاطعة الشهباء وأهالي حيّي الشيخ مقصود والأشرفية لم يسلموا من السّياسات العِدائية لحكومة النّظام في دمشق.

حيث تمنع حواجز ما تسمى بالفرقة الرابعة التّابعة لجيش النظام السوري عبور الاحتياجات المعيشية للأهالي القاطنين في الشهباء وحيّي الشيخ مقصود والأشرفية، فمنذ ما يقارب الأسبوعين تم فرضُ حصار خانق على مناطق الشهباء بالإضافة لبدء فرض الحصار على حيّي الشيخ مقصود والأشرفية بدءً من تاريخ 19 نوفمبر.

وحسب بعض التّجار فإن الضرائب التي تفرضُها الفرقة الرابعة على البضائع تكاد أن تكون خيالية هذا في حال الموافقة على عبورها، وعلى سبيل المثال كلّ صهريج لمادة “المازوت” يُؤخَذ في مقابله أربعة ملايين ليرة سورية.

وقد أقفلتْ الفرقة الرابعة منذ ما يقرب الشّهر جميع المعابر لمنع إدخال المواد الغذائية، والمحروقات، والبضائع، ومستلزمات الزراعة، بالإضافة للأدوية و مادة الطحين.

وقد خرج مهجّري عفرين مساء يوم أمس حاملين في ضمائرهم كل أعباء وهموم النزوح ومشاقه، وهم على مشارف مدينتهم أملين بالعودة، وتظاهروا أمام حاجز الفرقة الرابعة التّابع للحكومة السورية مطالبين بالسماح لدخول المحروقات إلى المنطقة حاملين في أيديهم جالونات “المازوت” في إشارة منهم إلى حاجتهم الماسة بضرورة السّماح بإدخال المادة إلى المقاطعة لتُعينَهم في مواجهة برد الشتاء القاسي وصقيعه، خصوصاً، وأن ليالي الشتاء الطويلة تزداد جلافةً بلا كهرباء والتي توقّفَ توليدها بسبب توقّفِ عددٍ من المولّدات عن العمل في القسم الشرقي لحي الشيخ مقصود بسبب منع وصول مادة المازوت، وكلُّ هذه الصعوبات يواجهها المهجرون بجانب قلقهم الكبير من انتشار وباء كورونا. ‏

والحكومة السورية تتعمّد فرض الحصار، وهذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها حصاراً على حيّي الشيخ مقصود والأشرفية ومناطق الشهباء بهدف الضغط على الشعب في تلك المناطق والنيل من كرامتهم ومحاربتهم بلقمة عيشهم.

وسيم اليوسف- خاص إعلام مســد

المشاركة