Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

نظم مكتبي المرأة والتنظيم بمجلس سوريا الديمقراطية ندوة عن العنف الممارس بحق المرأة وبالتحديد إقصاءها عن المشاركة في الحياة السياسي، وذلك في بلدة تل كوجر شرقي سوريا.

إلى جانب فعاليات المرأة ومؤسساتها شارك أيضاً  في الندوة العديد من الرجال، حيث رحبت ناهية سليمان عضو مركز مجلس سوريا الديمقراطية في بلدة تربه سبيه/شرقي قامسلو/ وعرّفت ببرنامج مكتبي المرأة والتنظيم في «مســد» والحملة التوعوية التي تهدف لتصويب مفهوم المشاركة الحقيقية للمرأة في الحياة السياسة.

فيما تحدثت الإدارية في مكتب المرأة  أمل شمدين، عن تداعيات إقصاء المرأة من الحياة السياسية والتعنيف السياسي الذي لا يقل خطورة من التعنيف الجسدي.
بيّنتْ شمدين أسباب إقصاء المرأة وتأثير ذلك على عملية التنمية في عموم المجتمع، ومن جهة أخرى ذكرت نماذج من مشاركة المرأة في السياسة واستشهدت بنموذج وتجربة المرأة في شمال وشرق سوريا، حيث تجاوزت العديد من العقبات وقدمت تجربة حية عن نجاح المرأة في السياسة كما اثبتت سابقاً نجاحها في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف.

ومن أجل تحقيق مشاركة حقيقية للمرأة وبالتحديد  في تلك البيئة التي لاتزال العقلية الذكورية هي المسيطرة. استعرضت الإدارية في مكتب المرأة أمل شمدين، جملة من الحلول والمقترحات وفق خطط وبرامج مرحلية منها ما يتعلق بتوعية المرأة وعموم المجتمع، ومنها ما يتعلق بسن قوانين حضارية تلغي التمييز والتنمر بحق المرأة وتجرم المخالفين وصولا لمجتمع طبيعي لا إقصاء فيه.

 

بدورهم تحدث الحضور والمشاركين عن أهمية إتاحة المجال للمرأة وتزليل العقبات التي تمنع المرأة من المشاركة السياسية وزادوا من الحلول التي تساهم في إعداد المرأة وتهيئتها لصنع القرار أسوة بالرجل.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات يعقدها مكتبي المرأة والتنظيم بمجلس سوريا الديمقراطية

بعد أن عقدت في الحسكة- الدرباسية- قامشلو، ومن المقرر أن يقام أيضاً في حلب ومناطق الشهباء.

المشاركة