مجلس سوريا الديمقراطية

المجلس الرئاسي: مخططات تركيا في المنطقة توسعية احتلالية مواجهتها ضرورة لحفظ السلام

ناقش المجلس الرئاسي بمجلس سوريا الديمقراطية الواقع الحالي في الشمال السوري وما يتعرض له محافظة ادلب، إلى جانب التطورات السياسية ومسار العملية السياسية، وذلك في إطار اجتماعه الدوري اليوم في مدينة الدرباسية/غربي قامشلو/.

بحضور الأحزاب والحركات السياسية بالإضافة للشخصيات الاجتماعية المنضوية ضمن مجلس سوريا الديمقراطية، وبعد قراءة تقييم للوضع السياسي من قبل الرئيسة المشتركة “أمينة عمر”، تناول المجتمعون الوضع السياسي في المنطقة وتطرقوا إلى الوضع في إدلب والحرب الدائرة هناك من قبل القوى الإقليمية وموجة اللجوء إلى الدول المجاورة والنزوح إلى المناطق الآمنة سيما مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

في الوقت ذاته عبّر أعضاء المجلس الرئاسي عن أسفهم لما يطال السوريين وأرضهم في ادلب من انتهاكات وتدخلات سافرة من قبل تركيا والقوى الدولية.

بحث الاجتماع أيضاً مسار العملية السياسية وأسباب تعثرها حتى الآن، حيث أكد الاجتماع أن مرد تعثرها حتى الآن بسبب غياب التوافقات الدولية وتشرذم الأطراف السورية.

في ذات الوقت بحث الاجتماع المسار الذي بدأه مجلس سوريا الديمقراطية مع المعارضة الديمقراطية والعمل على جمع الديمقراطيين السوريين، أكد أعضاء المجلس الرئاسي على أهمية المضي في هذا المسار ومتابعة مخرجات الورشة الحوارية السادسة التي عقدت خلال شباط/فبراير في بروكسل.

وفي مسار التفاوض مع الحكومة المركزية في دمشق، جدد أعضاء المجلس الرئاسي على تأكيد أهمية الحوار والتفاوض في حل كافة الاشكاليات والقضايا وأكدوا على جهوزية اللجان المختصة ذات الشأن التي ستناقش وتفاوض الحكومة في دمشق.

وفي السياق ذاته عبر الاجتماع عن رفضه للخطابات والتوصيفات التي يطلقها المسؤولين في دمشق حيال الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية.

كما تناول الاجتماع قضية ترتيب البيت الكردي الداخلي ودعم مبادرة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية حول ذلك، إلى جانب مناقشة الأوضاع الاقتصادية وضرورة العمل على استحداث لجان المراقبة المختصة وحماية المواطنين من الفساد وتبعاته.

واستمع أعضاء المجلس الرئاسي إلى تقرير مفصل عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قرأه الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي “عبد حامد المهباش”، حيث قدم الاجتماع العديد من المقترحات التي من شأنها أن تساعد الإدارة الذاتية على التطور واستحداث التنمية.

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

2 آذار/مارس  2020

مجلس سوريا الديمقراطية