مجلس سوريا الديمقراطية

مكتب المرأة يقيم ورشة عمل عن المرأة والمشاركة السياسية

أقام مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية اليوم ورشة عمل حول المرأة والمشاركة السياسية، بمشاركة ممثلات عن الأحزاب السياسية والتنظيمات والفعاليات النسائية بمدينة قامشلو شمال شرقي البلاد.

كما حضرت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية “أمينة عمر” والمنسقة العامة لمجلس المرأة السورية “لينا بركات”، حيث قدمت الأخيرة محاضرة عن المرأة والمشاركة السياسية، سبقتها كلمة ترحيبية من قبل منسقة الورشة والإدارية بمكتب المرأة في مسـد “جاندا محمد” واستعرضت محاور الورشة وجدول عملها.

تحدثت المُحاضِرة “لينا بركات” عن مفهوم المشاركة السياسية  وأهميتها بالنسبة للمرأة.

واعتبرت “بركات” ان مشاركة النساء في الحياة السياسية من أهم عناصر العملية الديمقراطية في بلد ما وهي تعكس طبيعة النظام السياسي والاجتماعي في الدولة.

وتابعت إن ضعف الآليات والقوى الديمقراطية في المجتمع يساهم في تهميش مشاركة المرأة السياسية.

وبحسب “بركات” تقاس درجة نمو المجتمعات بمقدار قدرتها على دمج النساء في قضايا المجتمع العامة والخاصة، وتعزيز قدراتهن للمساهمة في العملية التنموية.

وتناولت المحاضرة مستويات المشاركة السياسية ومراحلها التي تنتهي بالوعي بضرورة تحمل المسؤوليات السياسية وتعاطي النشاطات السياسية وكل أشكال العمل والنضال السياسي. ​

 

كما سلطت “بركات” الضوء على المعوقات التي تمنع المرأة من المشاركة السياسية وذكرت أبرزها كالمعوقات القانونية والاجتماعية والسياسية وغيرها. وعدّت سيطرة الموروث الاجتماعي والنظام الذكوري /الأبوي على العادات والتقاليد المجتمعية السائدة مما يكرس وينمي القيم التمييزية ضد المرأة ويشجع على تسليط العنف عليها مما يعيد إنتاج ويفرض ويكرس قسمة الأدوار النمطية للرجال وللنساء. ​

وانتهت “بركات” بذكر كيفية تفعيل المشاركة السياسية للمرأة عبر تدريب وتمكين النساء وتشجيعهن على الانخراط بالشأن العام​ وتعميم ثقافة المساواة وحقوق الإنسان والديمقراطية​ إضافة لنشر ثقافة المشاركة في الحياة السياسية.

بدورها قالت الإدارية بمكتب المرأة “جاندا محمد” أنه يستحيل تحقيق السلام المستدام والوصول لمجتمع سليم دون المشاركة الفاعلة للمرأة في مختلف جوانب الحياة سيما السياسي منها عندها يزداد فرص تحقيق التنمية الشاملة.

وعن الغاية من عقد هذه الورشة ذكرت “محمد” أن ​تمكين المرأة سياسياً، اجتماعياً، إدارياً واقتصادياً وغيرها؛ يعتبر من صلب أولويات مكتب المرأة في مسـد وأنهم بصدد سلسلة من الورشات المماثلة بمواضيع ومحتوى مختلف.

 

 

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

21 حزيران/يونيو 2020

 

 

مجلس سوريا الديمقراطية