مجلس سوريا الديمقراطية

مكتب المرأة يعقد ورشة عمل حول المنظمات الإنسانية وغياب دورها في عفرين المحتلة

 

عقد مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية، ورشة عمل حواريّة بعنوان: ” غياب دور المنظمات الإنسانية في احتلال عفرين ” وذلك في ناحية فافين بمنطقة الشهباء.
حضر الورشة مؤسسات وفعاليات المرأة في عفرين والشهباء، فضلاً عن النساء العفرينيات اللواتي خضنَّ تجربة مريرة جراء احتلال منطقتهم من قبل الدولة التركية ومرتزقتها.
تألفّت الورشة من ثلاثة محاور حيث تضمّن المحور الأوّل الصمت الدولي والمنظمات الإنسانية أمام الانتهاكات التي ترتكبها دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها والتي مازالت مستمرة بحق شعب عفرين.
كما تضمّن هذه المحاور قضيّة المرأة ومعاناتها خلال الأزمة السورية والبحث عن الأسباب لطرح الحلول الإيجابيّة لتلك المعاناة والنظر لها في إطارٍ وطني شامل، والبناء نحو إنهاء الأزمة بالإضافة للمعاناة التي تعرّضت لها المرأة في عفرين التي كانت أشدّ وطأة من كل النساء السوريّات، كونها تعرضت لكافة أشكال العنف.
تحدثت “زينب قنبر” الإدارية بمكتب المرأة عن دور المرأة في عفرين إبان الاحتلال التركي ودورها في كافة المجالات لاسيما دورها في الحياة السياسية، وبحسب “قنبر” هذا ما جعلها مستهدفة من قبل دولة الاحتلال التركي وفصائلها الإرهابية.
تضمّن الورشة أيضاً مقاومة العصر للمرأة العفرينية في مرحلتيها الأولى والثانية، والتي أثبتت المرأة العفرينية في مقاومتها أمام الاحتلال التركي ومرتزقته، حيث ذكرت الإدارية بمكتب المرأة دور نساء كانت لهنَّ بصمة واضحة في الدفاع عن مدينة عفرين وشعبها وكيف عززت هذه المشاركة دور المرأة لاحقاً في مختلف مراحل المقاومة.
ومن خلال المداخلات أكّدت المشاركات على ضرورة تقوية دور المرأة في كافّة المجالات السياسية والعسكرية والإدارية والعمل صفّاً واحداً حتى تحرير كافة الأراضي السورية من كافّة الاحتلالات والوصول إلى سوريا تعددية ديمقراطية لا مركزية.

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية
17 تموز/يوليو 2020

 

مجلس سوريا الديمقراطية