مجلس سوريا الديمقراطية

ورشة حوارية لمكتب المرأة حول تمكين المرأة سياسياً في مدينة الطبقة

نظم مكتب المرأة بمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة ورشة حوارية استكمالاً لسلسة نشاطاته في إقامة الورشات الحوارية والفعاليات الهادفة لتعزيز دور المرأة وانطلاقا من دورها المنشود في بناء المجتمع, تمحورت ورشة العمل حول أهمية مشاركة المرأة سياسياً، إضافة لمناقشة المعوقات التي تمنع وتقف أمام تطور المرأة سياسياً.
شارك في الورشة أعضاء  المؤسسات الفاعلة في مدينة الطبقة فضلاً عن فعاليات المرأة  والأحزاب السياسية مثل  ” حزب التحالف الديمقراطي السوري ” ” حزب سوريا المستقبل ” ” إدارة المرأة في الطبقة ” الرئاسة المشتركة للمجلس التشريعي ” ” الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمدينة الطبقة ” ” مجلس المرأة السورية في شمال وشرق سوريا ” والعديد من اللجان الخاصة.
ناقش المحور الاول للورشة مفهوم المشاركة السياسية ومراحلها وأهمية مشاركة المرأة في المجال السياسي ، بينما عرض المحور الثاني أبرز المعوقات التي تقف أمام المرأة وتم النقاش حول إيجاد الحلول المناسبة لها.
تحدثت الإدارية في مكتب المرأة ” إلهام عمر ” عن قدرة النساء في الوصول إلى مراكز القرار في المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى التحديات والصعوبات التي تواجه كلا الجنسين في الوصول إلى المراكز القيادية.
كما أكدت إن النساء يواجهن مخاطر إضافية بسبب التمييز القائم ضدهن على أساس النوع والجنس الذي أدى إلى حرمانهن من الفرص المتكافئة مع الرجال في التعليم والعمل والسياسة.
بدورها تطرقت الإدارية ” ظبية الناصر ” إلى الحلول المناسبة من أجل تحقيق التمكين السياسي والتي يتطلب وجود ديمقراطية سياسية تتمكن من خلالها المرأة التأثير في القرارات المتعلقة بحياتها، إضافة إلى وجود حرية اقتصادية بحيث تكون المرأة متحررة من القيود والقواعد القانونية المبالغ فيها، و دعمها من جميع الجوانب كالتأهيل والتدريب وبناء القدرات والقاعدة الثقافية.
وتجدر الإشارة إن الورشة التي قامت بها مكتب المرأة في مدينة الطبقة هي الاولى من نوعها بهدف دفع المرأة بالمشاركة الفاعلة في مراكز صنع القرار والمشاركة لتنمية قدراتها وتطوير إمكانياتها والتي ستكون كخطة عمل لمكتب المرأة في مناطق عدة.

مجلس سوريا الديمقراطية