Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

عقد مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية، الأحد في مدينة الطبقة ندوة حوارية عن الدستور والآلية التي يتم يها صياغة دستور، وذلك بحضور نخبة من أعضاء مؤسسات وإدارات المدينة ومنظمات المجتمع المدني.

تضمنت الندوة نقاشات ومداخلات عن تعريف الدستور حيث عَرفت الإدارية في مكتب المرأة ” ظبيه الناصر ” الدستور على أنه مجموعة القواعد التي تنظم تأسيس السلطة وانتقالها وممارستها، أي تلك التي تتعلق بالتنظيم السياسي. أو أنه وثيقة اساسية اقرتها سلطة خاصة وفق اجراءات خاصة لتحديد وتنظيم شؤون الحكم وعلاقته مع المواطنين.

وأشارت ” ظبيه الناصر ” خلال حديثها الي بداية نشأة الدساتير والتي تكون عبر هيئة منتخبة من الشعب يطلق عليها اسم الجمعية التأسيسية وان يتم طرح مشروع الدستور على الشعب في استفتاء عام لأخذ موافقته عليه، وهو ما يدعى الاستفتاء التأسيسي، والأساليب التي تتخذها الجمعية التأسيسية لوضع الدساتير.

وطرحت الندوة عدة تساؤلات حول العملية الدستورية وكيفية تشكيل اللجنة واختيار ممثليها، والرؤى السياسية التوافقية التي تحقق طموحات الشعب السوري في هذه الظروف، والتعويل على الأطراف الممثلة في اللجنة وخاصة كتلة المجتمع المدني، وعن تمثيل أعضاء اللجنة الدستورية لمكونات الشعب السوري وإقصاء مكونات الشمال السوري.

المشاركة