Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

بحث جمع كريم من شيوخ ووجهاء الرقة، يوم الأربعاء، آليات الوصول نحو التماسك المجتمعي والسياسي خلال ندوة حوارية عقدت في قاعة اجتماعات مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة.

شارك في الندوة التي دعا إليها مكتب العلاقات في مجلس سوريا الديمقراطية؛ شيوخ ووجهاء العشائر في الرقة والفعاليات المجتمعية والسياسية إضافة لمشاركة الرئاسة المشتركة لمجلس الرقة المدني ومسؤول العلاقات في قوات سوريا الديمقراطية.

أشار الشيخ محمد نور الذيب الرئاسة المشتركة لمجلس الرقة المدني لكيفية توسيع الإطار الوطني السوري بهمم العشائر والفعاليات المجتمعية، استناداً لدورها التاريخي في مواجهة الاحتلالات واعتبر الذيب أن العشيرة هي منظومة مجتمعية كل أبناءها يتميزون بنفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التماسك المجتمعي والسياسي في ظل الأزمة السورية التي فككت المجتمع، وآليات النهوض بالمجتمع من جديد وتعزيز مفهوم المواطنة وإرساء القيم الأخلاقية والتركيز على دور العشائر وشيوخها.

وتحدث مسؤول العلاقات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، عن أهمية التماسك والاستقرار المجتمعي ودور العائلة والعشيرة أثناء الأزمات في الحفاظ على السلم الأهلي والتماسك وتخطي التحديات التي تواجههم.

من جهته أشار عضو مكتب العلاقات في مجلس سوريا الديمقراطية، كامل الهزبر، لامتداد العشائر السورية وتاريخها المشترك وأنها جزء من المحيط الإقليمي وقدرتها في ظل انسداد أفق الحلول للأزمة السورية أن تنقذ الوضع وترسم الخطوط العريضة للحل.

وشارك الحاضرون عبر مداخلاتهم في إيراد المقترحات والتنويه للمشروع الوطني الذي يقوده مجلس سوريا الديمقراطية من أجل الحل السوري وتحقيق مطالب السوريين في التغيير وبناء النظام السياسي القائم على التشاركية واحترام خصوصية المناطق والمكونات السورية.

من جانب آخر اجمع المشاركون على ضرورة إعطاء العشائر المساحة للمتابعة ولعب الدور الفاعل في هدم أي هوة بين الإدارة والمجتمع وتكون لسان حال المجتمع في التعبير عن الحاجيات الأساسية للأهالي والأمور الخدمية.

بدوره صرح السياسي محمد الناصر عضو المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي قائلا: ” التماسك المجتمعي يتم من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجميع والانخراط في المؤسسات والابتعاد عن التجارب السابقة وضرب الفساد من خلال الدراسة الحقيقية والشفافية والمصداقية المتبادلة بين الإدارة والمجتمع”.

يذكر أن هذا اللقاء جاء تلبيةً لرغبة الشيوخ والوجهاء ممن زارهم وفد مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وريفها واختتم بتشكيل لجنة يترأسها الشيخ لورنس البورسان تتابع تنفيذ المتطلبات.

المشاركة