Contact Information

مكتب الإعلام : sdcpress@m-syria-d.com 00963937460001 مكتب العلاقات العامة: info-relations@m-syria-d.com

00963937460001

اجتمعت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “إلهام أحمد” أمس الجمعة مع مجموعة من الكتل والأحزاب السياسية والشخصيات المجتمعية في منطقتي عفرين والشهباء، وذلك بناحية فافين الواقعة بمنطقة الشهباء بريف حلب الشمالي.

تحدثت رئيسة الهيئة التنفيذية بـ مسـد “إلهام أحمد” عن المشهد السياسي في سوريا وتطوراته في ظل غياب أي أفق لحل شامل ونهائي للأزمة التي دخلت عامها العاشر وسط تزايد معاناة أبناء الشعب السوري بكافة مكوناته وأطيافه.

تناولت “أحمد” أسباب تفاقم الأزمة السورية وإطالتها، معتبرةً تشتت الأطراف السورية وعدم امتلاكها لناصية قرارها وارتهانا لجهات إقليمية ودولية أحد أبرز أسباب تعميق معاناة السوريين.

وتابعت أن الدور السلبي الذي لعبته بعض الدول الإقليمية والدولية وعلى رأسها تركيا؛ زادت من تفاقم وتعقيد الأزمة في البلاد، فتركيا التي باتت لها اليد الطولى في الملف السوري، تتحكم بمصير الملايين من أبناء الشعب السوري وتُغير من هندسة البلاد السكانية منتهجةً سياسة توسعية عدوانية تجاه السوريين.

وفي الوقت ذاته أكدت رئيسة الهيئة التنفيذية “إلهام أحمد” أن أي لحل للأزمة لابد وأن يمرُّ عبر تحرير كافة الأراضي السورية لاسيما تلك الي تحتلها تركيا كـ (عفرين- سري كانية/رأس العين – تل أبيض- الباب -اعزاز -جرابلس) إضافة إلى كف يدها عن محافظة ادلب.

“أحمد” قالت أن النظام يتحمل المسؤولية الكبرى عن تفاقم الأزمة السورية بسبب تعنته ورفضه للحل السياسي منذ بداية الأزمة واستخدامه العنف والنهج العسكري في قمع مطالب الشعب السوري بالتغيير والديمقراطية.

وتطرقت الى وضع عفرين والانتهاكات والجرائم التي ترتكبها المرتزقة المدعومة تركيا، بشكل ممنهج بحق النساء وسكان عفرين، بقصد تغيير ديمغرافية المنطقة وشرعنة احتلالها. وحثت الناس على الحرص واليقظة من الألاعيب التي تحيكها تركيا، وقالت من الضروري فضح هذه الألاعيب للرأي العام وعدم نسيان عفرين، فالنسيان يعني الخيانة.

وقالت “أحمد” أنه لا مناص من توحيد جهود الديمقراطيين السوريين وبناء توافقات تتجاوز الأطر الضيقة وتلتقي في تحمل مسؤوليتها إزاء ما يحصل لسوريا وسبل الحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

وفي سياق متصل تحدثت “أحمد” عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، الأمر الذي يزيد من معاناة السوريين في ظل افتقاد معظم السكان لمقومات العيش الكريم، وبالأخص مهجري عفرين وسكان منطقة الشهباء حيث تتواجد مئات الآلاف ضمن مخيمات النزوح.

وعرجت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ مسـد على التداعيات المحتملة لتطبيق قانون قيصر الخاص بالعقوبات الاقتصادية على الحكومة المركزية في دمشق، وعزته إلى استمرار دمشق في سياساتها غير مباليةً بما وصل إليه الحال والبلاد.

 

وجاء هذا اللقاء في إطار زيارة لرئيسة الهيئة التنفيذية بمجلس سوريا الديمقراطية “إلهام أحمد” لمنطقة الشهباء بريف حلب الشمالي للقاء المؤسسات المدينة والأحزاب السياسية.

 

إعلام مجلس سوريا الديمقراطية

6 حزيران/يونيو 2020

 

المشاركة